facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المبادىء المحاسبية المتعارف عليها

ما هي المبادئ المحاسبية المتعارف عليها؟

المبادىء المحاسبية المتعارف عليها (Generally Accepted Accounting Principles. GAAP): القواعد والممارسات المحاسبية المقبولة بشكل عام والمتفق عليها عند تسجيل المعاملات التجارية ووضع التقارير المالية، والتي وضعها مجلس المعايير المحاسبية المالية (Financial Accounting Standards Board. FASB) بالولايات المتحدة الأميركية، وتُعرف أيضاً على أنها مجموعة من الطرق المستخدمة في معالجة المعلومات المحاسبية وإعدادها وتقديمها للجمهور العام، وهي في مضمونها قابلة للتطبيق بالصناعات المختلفة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتضمن هذه المبادئ مجموعة من المعايير والفروض والمفاهيم المحاسبية الأساسية مثل معيار الثبات أو استخدام نفس القواعد في تسجيل البيانات المالية، ومعيار الصلة (مدى ملاءمة المعلومات المسجلة ومساعدتها في تقييم وضع الشركة)، ومعيار الاعتمادية (درجة الثقة في المعلومات المحاسبية والتحقق من صحتها)، ومعيار القابلية للمقارنة (إمكانية مقارنة التقارير المالية عبر الزمن)، ومعيار الإفصاح الكامل عن البيانات الضرورية لتقييم أداء الشركة، وغيرها.

تكمن أهمية هذه المبادئ من توفيرها لوسيلة تساعد المستثمرين والمحللين الماليين ومدراء المحافظ المالية في اتخاذ قرارات مبنية على تقارير مالية ذات مصداقية.

أهم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها

يمكن حصر أهم الفروض والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها فيما يلي:

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!