تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المؤشر المعياري

ما تعريف المؤشر المعياري؟

المؤشر المعياري (Benchmark Index): هو معيار أو مجموعة من المعايير تُستخدم لقياس أداء أو مستوى جودة الأصول المالية، ويمكن استخلاص هذه المعايير من المتطلبات القانونية، أو من خبرة الشركة نفسها، أو خبرة الشركات الأخرى العاملة في القطاع نفسه.

يساعد المؤشر المعياري المستثمرين في فهم نوع معين من الاستثمار، وبالتالي تحديد صناديق الاستثمار المناسبة، ويسمح لهم أيضاً بتوضيح أهدافهم وتوقعاتهم الاستثمارية للمستشار المالي بطريقة أفضل، وكذلك التفكير جيداً بمخاطر الاستثمار المهتمين به.

يعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو جونز الصناعي من أشهر المؤشرات المعيارية للأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة. فيما تشمل أبرز أمثلة المؤشرات المعيارية الخاصة بالأوراق المالية ثابتة الدخل "مؤشر باركليز كابيتال الأميركي للسندات الإجمالية" (Barclays Capital U.S. Aggregate Bond Index) و"مؤشر باركليز كابيتال الأميريكي للشركات ذات السندات مرتفعة العائد" (Barclays Capital U.S. Corporate High Yield Bond Index). ويمكن أن يستخدم مستثمرو الصناديق المشتركة مؤشرات ليبر (Lipper indexes)، التي تضم أكبر 30 صندوقاً مشتركاً في فئة معينة، فيما يستخدم المستثمرون الدوليون "مؤشر شركة مورغان ستانلي للأسواق الناشئة" (MSCI Emerging Markets Index).

يحدث ما يسمى "الخطأ المعياري" (Benchmark Error) عند اختيار مؤشر معياري خاطئ في نموذج مالي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تباين بيانات المحلل المالي وعدم دقتها، ولكن يمكن تجنبه عن طريق اختيار المؤشر المعياري الأكثر ملاءمة في بداية التحليل، وإذا كان المستثمر يريد مقارنة عوائد محفظته، فيجب عليه استخدام مؤشر معياري يحتوي على أسهم مماثلة. 

 

 اقرأ أيضاً:

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!