المؤشرات الرئيسية Leading Indicators

ما المؤشرات الرئيسية؟

المؤشرات الرئيسية (Leading Indicators): مصطلح يستخدم في مجال الاقتصاد ويشير إلى البيانات القابلة للقياس التي تساعد في التنبؤ بالأحداث وتوقيتها أو أي معلومات مثل الاتجاهات المستقبلية في السوق.

أمثلة على المؤشرات الرئيسية:

يوجد العديد من الأمثلة على المؤشرات الرئيسية التي تستخدم بقياس الوضع الاقتصادي ومنها: 

  • منحنى العائد (Yield Curve): منحنى أو شكل بياني لأسعار الفائدة على الديون عبر مدى من آجال الاستحقاق المختلفة. ويُظهر منحنى العائد معدل الفائدة المصاحب للعقود مختلفة الآجال لأداة دَين معينة (مثل أذون الخزانة) في لحظة زمنية محددة، ويلخص العلاقة بين مصطلح الفترة الزمنية حتى الاستحقاق للدين ومعدل الفائدة (العائد) المرتبط به.
  • مؤشر مدراء المشتريات (Purchasing Managers’ Index): مقياس للاتجاهات الاقتصادية السائدة وقطاعي الصناعة والخدمات، بهدف توفير المعلومات المتعلقة بالظروف الحالية والمستقبلية للأعمال التجارية لصناع القرار والمحللين والمستثمرين.
  • مؤشر ثقة المستهلك (Consumer Confidence Index): هو استبيان تجريه شركة نيلسن (Nielsen) لأبحاث السوق بإشراف مؤسسة كونفرنس بورد البحثية (Conference Board)، لقياس مدى تفاؤل المستهلكين وثقتهم بمستقبلهم المالي.

ما المؤشرات الرئيسية في التداول؟

تستخدم المؤشرات الرئيسية في التداول من أجل مساعدة المتداولين على توقع حركة السوق ما يساعدهم في اتخاذ قرارات الشراء والبيع والاحتفاظ بالأسهم، ومن أمثلة المؤشرات الرئيسية الآتي:

  • مؤشر بولينجر باند (Bollinger Bands): من أكثر المؤشرات شهرة بين المتداولين في سوق الأسهم، ويساعد في تحديد نقاط الدخول للتداول والخروج، ويركز هذا النوع من المؤشرات على السعر وتقلبات السوق مع تجاهل باقي المعلومات.
  • مؤشر ستوكاستيك (Stochastic Oscillator): يتوقع هذا المؤشر اتجاهات أسعار الأصول وانعكاساتها من خلال مراقبة زخم سعر الأصل والذي يكون ضمن نطاق من 0 إلى 100، وبصفة عامة يحدد هذا المؤشر ذروة الشراء حين يكون الأصل فوق الـ 80، في حين يكون الأصل في ذروة البيع حين يكون زخم السعر أقل من 20.
  • مؤشر القوة النسبية (Relative Strength Index. RSI): يعتمد هذا المؤشر على سرعة تغير أسعار الأصل ومقدار التغير، ليكتشف من خلالها إن كان الأصل مقوّماً بسعر أعلى من سعره أو أقل.
  • المتوسط المتحرك (Moving Average): تتمثل الفائدة من حساب المتوسط المتحرك في تخفيف الخسائر التي قد يتكبدها المتداول بسبب التقلبات العشوائية القصيرة المدى على سعر السهم في فترة زمنية محددة.

أنواع المؤشرات

إضافة إلى المؤشرات الرئيسية يوجد أنواع أخرى من المؤشرات تتمثل في الآتي:

  • المؤشرات المتأخرة (Lagging Indicators): تُستخدم هذه البيانات لمعرفة نتائج تطبيق بعض الإجراءات أو السياسات أو الأداء، بما يساعد في تحديد الاستراتيجيات المستقبلية من حيث صلتها بالافتراضات والتوقعات المثبتة (أو غير المثبتة).
  • المؤشرات المتزامنة (Coincident Indicators): يتمثل هذا النوع من المؤشرات في أن البيانات تساعد على فهم الوضع الاقتصادي الحالي.

اقرأ أيضاً: