المؤسسون المخفَفون Diluted Founders

مَن هم المؤسسون المخفَفون؟

المؤسسون المخفَفون (Diluted Founders): مصطلح يُستخدم في مجال التمويل ويُطلق على المؤسسين الذين تنخفض ملكيتهم في الشركة الناشئة التي أسسوها مقابل الحصول على التمويل، ففي كل جولة تمويل تحصل الشركة الناشئة على التمويل مقابل منح المستثمرين المزيد من الملكية في أسهمها؛ ما يخفض ملكية المؤسسين.

على سبيل المثال؛ خصصت شركة ناشئة نسبة 15% من أسهم رأس المال للمستثمرين في جولة التمويل “أيه” (A) في حين تبقّى للمؤسسين حصة نسبتها 85%، وخلال جولة التمويل “بي” (B) خصصت الشركة نسبة 25% من أسهم رأس المال للمستثمرين فتبقى للمؤسسين حصة نسبتها 55%، وفي جولة التمويل الثالثة والأخيرة خصصت الشركة للمستثمرين حصة نسبتها 20% فتبقى في نهاية المطاف مع المؤسسين حصة مخففة نسبتها 30%.

ما هي جولات التمويل؟

هي الطريقة التي تسعى بها الشركة الناشئة (أو الشركة التي تحتاج مصادر تمويل) إلى زيادة رأس مالها، عن طريق اللجوء إلى المستثمرين وعرض مجموعة من الأسهم أو السندات عليهم. وبصفة عامة، توجد 3 سلاسل من جولات التمويل:

  • السلسلة “أيه” للأسهم الممتازة (Series A Preferred Stock): هي الجولة الأولى من الأسهم التي تقدّم لأصحاب رأس المال المخاطر من محفظة الشركة في أثناء مرحلة التأسيس أو المرحلة المبكرة من المشروع، وتليها جولات أخرى لكل منها سلسلة من الأسهم الممتازة مثل السلسلة “بي” (Series B)، والسلسلة “سي” (Series C)، وما إلى ذلك. 
  • سلسلة التمويل “بي” (Series B Financing): تسمَّى أيضاً بالإنجليزية (Series B Funding) وسلسلة الجولة “بي” (Series B Round)، وهي المرحلة الثانية من عملية جمع التمويل للشركة الناشئة.
  • سلسلة التمويل “سي” (Series C Financing): هي إحدى مراحل جمع رأس المال لإطلاق شركة ناشئة، وتمثل الجولة “سي” المرحلة الرابعة وعادةً الأخيرة من تمويل بدء التشغيل، ويمكن أن يختار بعض الشركات إجراء المزيد من الجولات؛ مثل السلسلة “دي” (D)، والسلسة “إي” (E)، وما إلى ذلك.

وتعمل جولات التمويل المختلفة بالطريقة الأساسية نفسها؛ إذ يقدم المستثمرون رأس المال مقابل حصة في الشركة؛ لكن في بعض الجولات يمكن أن تختلف مطالب المستثمرين قليلاً حول تمويل الشركة الناشئة، ويساعد فهم الفرق بين جولات التمويل على تقييم آفاق ريادة الأعمال.

شراء الحصة المسيطرة في المشروع

هو مصطلح ورد في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو، وهو نموذج تمويل تحصل بموجبه الشركات الناشئة على تمويل خارجي من شركات رأس المال المغامر (الجريء) لإنشاء مشروع داخلي، عبر منحها حصة مسيطرة في شركة جديدة ترغب تأسيسها.

اقرأ أيضاً: