تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

المؤسسات المالية غير المصرفية

ما تعريف المؤسسات المالية غير المصرفية؟

المؤسسات المالية غير المصرفية (Non Bank Financial Intermediaries. NBFI): تسمى أيضاً "الوسطاء الماليين غير المصرفيين" أو "جهات الوساطة المالية غير المصرفية"، وهو مصطلح يختلف تعريفه من دولة إلى أخرى، لكنه يشير عموماً للمؤسسات المالية التي لا تمتلك ترخيص بنكي كامل ولا يمكنها قبول الودائع من الأفراد، لكنها تُسهّل العمليات التمويلية للأنشطة المختلفة.

دور المؤسسات المالية غير المصرفية

تؤدي المؤسسات المالية غير المصرفية دوراً مهماً في النظام المالي، فإضافة إلى استكمالها دور البنوك التجارية بسد الثغرات في نطاق خدماتها؛ فإنها تتنافس أيضاً معها وتجبرها على أن تكون أكثر كفاءة لتلبية احتياجات عملائها، وتشارك أيضاً معظم المؤسسات المالية غير المصرفية في أسواق الأوراق المالية، وفي تعبئة الموارد المالية طويلة الأجل وتخصيصها.

تساعد المؤسسات المالية غير المصرفية في حماية الاقتصادات من الصدمات المالية والتعافي منها، وتوفر بدائل متعددة لتحويل مدخرات الاقتصاد إلى استثمار رأسمالي، لذا من الأهمية بمكان إدارة المخاطر الناجمة عن المؤسسات المالية غير المصرفية بفاعلية لتجنب هشاشة النظام المالي.

أمثلة على المؤسسات المالية غير المصرفية

تضم المؤسسات المالية غير المصرفية ما يلي:

  • مؤسسات الادخار التعاقدي

توفر مؤسسات الادخار التعاقدي أو المستثمرين المؤسسيين الفرصة للأفراد للاستثمار في أدوات الاستثمار الجماعي في الأسهم والديون والمشتقات، ويحتفظ الأفراد بحقوق ملكية هذه الأدوات بدلاً من الاستثمار فيها، ومن هذه المؤسسات صناديق الاستثمار المشترك وخطط التقاعد.

  • مؤسسات تجميع المخاطر

تضم المؤسسات التي توفر الحماية الاقتصادية في حالة الخسارة، مثل شركات التأمين التي تتكفل بالمخاطر الاقتصادية المرتبطة بالوفاة أو المرض أو تلف الممتلكات أو ضياعها وغير ذلك، وتقدم هذه الشركات نوعان من التأمين، وهما، التأمين على الحياة والتأمين العام، وينقسم الأخير إلى تأمين سوقي مخصص للتلف أو فقدان الممتلكات، وتأمين اجتماعي ضد مخاطر فقدان الدخل بسبب البطالة المفاجئة، والعجز، والمرض، والكوارث الطبيعية.

  • مؤسسات تمويل متخصصة بقطاع معين

يقدم المموّلون المتخصصون بقطاع معين مجموعة محدودة من الخدمات المالية لقطاع مستهدف؛ على سبيل المثال، تقدم شركات التأجير التمويل للمعدات، فيما يوجه ممولو العقارات رأس المال إلى مالكي المنازل المحتملين، ويتميز التمويل الذي تقدمه شركات التأجير بانعدام مخاطر التخلف عن السداد نوعاً ما لأن اتفاقية الضمان الخاصة بها تنص على امتلاكها المعدات المؤجرة.

يشمل مقدمو الخدمات المالية غير المصرفيين أيضاً وسطاء الأوراق المالية والرهن العقاري، والمستشارين الإداريين، والمستشارين الماليين؛ الذين يحصلون على رسوم مقابل تقديم الخدمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!