اللوبي (Lobby): مجموعة من الأشخاص تجمعهم المصالح يسعون إلى التأثير على أصحاب القرار من أجل تحقيق هدف ما. يعمل اللوبي على التأثير في سير الإجراءات إما بإدارتها بطريقة تخدم مصالحهم أو بعرقلتها حسب ما تقتضي الحاجة. في بعض المجالات يتم تجنيد مجموعة من الأشخاص وتدفع لهم مبالغ طائلة من أجل التأثير على قرارات المشرعين لتمرير أجندة خاصة تحقق أهدافهم، خاصة في مجالات الصناعات الدوائية والنفط والغاز والتأمين والطيران والبنوك والعقارات.

بعض الشركات تتعاقد مع جهات استشارية للقيام بدور اللوبي من أجل التأثير على أصحاب القرارات مما يسهل عليها تمرير بعض الأعمال وتنفيذ مشاريع عالقة. تدار عملية الضغط والتأثير من قبل جماعات لها نفوذ وأدوات فعالة وهذا ما تفعله تحديداً بعض شركات العلاقات العامة التي قد تطلق حملات واسعة النطاق تستخدم فيها جميع تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة لتوجيه الأنظار نحو قضية تهيج الرأي العام فيضطر المشرع للانصياع.

في بيئة الأعمال قد نجد بعض الموظفين الذين تجمعهم مصلحة واحدة يقومون بممارسات موجهة للضغط على قيادة الشركة لاتخاذ قرار بحق أحد الزملاء لفصله، أو تقليص صلاحياته، وذلك بعد أن شكل لهم عائقاً أمام مصالحهم التي قد تكون غير قانونية وتخالف اللوائح التنظيمية الداخلية للشركة.

ظهر مصطلح اللوبي قبل 200 عام تقريباً، وأثار بلبلة واسعة في الرأي العام عند انتشاره.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!