تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اللوائح القانونية

ما هي اللوائح القانونية؟

اللوائح القانونية (Regulations): هي مجموعة القواعد أو المبادئ القانونية التي تتبعها الشركات أو المؤسسات أو الأفراد من أجل تحديد نماذج سلوكية محددة ضمن الشركة أو المؤسسة.

تُعد اللوائح القانونية بمنزلة متطلبات تفرضها الحكومة على الشركات والأفراد من أجل تحقيق أهداف معينة، مثل حماية المستهلك، ومنع الاحتكار، وتوفير الحد الأدنى من الأجور، ومناهضة عمالة الأطفال، وسلامة الغذاء والدواء، والتزام المصانع بمعايير الحفاظ على البيئة من التلوث، وغيرها.

تفيد اللوائح القانونية في حماية الأفراد ضمن بيئة العمل، وضمان الفرص العادلة للشركات في السوق، والتقليل من العنصرية والتمييز، والحد من الآثار السلبية للتلوث، فيما تتمثل سلبيات هذه اللوائح بالحد من الابتكار والإبداع، وإضعاف الاقتصاد، وتقليل العوائد الضريبية بما يعيق إنشاء الشركات الجديدة.

اعتمدت  الحضارات المصرية والهندية واليونانية والرومانية القديمة اللوائح القانونية التي تنظم قطاع الأعمال، مثل الأوزان والمقاييس الموحدة، واعتماد الذهب كعملة دولية وغيرها، ويمكن إرجاع اللوائح القانونية الصناعية الحديثة إلى قانون تنظيم السكك الحديدية في بريطانيا عام 1844، فيما بدأت اللوائح القانونية تدخل حيز التنفيذ في الولايات المتحدة منذ أواخر القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!