تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الكفالات

ما هي الكفالات؟

الكفالات (Warrants):  يطلق عليها أيضاً "الضمان"، وهو خيار يمنح حامله الحق في شراء الأسهم التابعة للشركة المصدرة له بسعر ممارسة ثابت حتى تاريخ انتهائه.

ينجذب المستثمرون إلى الكفالات كوسيلة للاستفادة من مراكزهم في الأوراق المالية، أو التحوط من الجانب السلبي (على سبيل المثال، من خلال الجمع بين أمر الكفالة والمركز الطويل في الأسهم الأساسية)  أو استغلال فرص المراجحة.

أنواع الكفالات

للكفالات العديد من الأنواع ونذكر منها:

  • كفالات تقليدية (Traditional Warrants): تسكى أيضاً كفالة قابلة للفصل (Detachable Warrant)، تسمح للمصدر بتقديم سعر قسيمة أقل، وتكون قابلة للفصل، أي أنه يمكن فصلها عن السند وبيعها في الأسواق الثانوية قبل انتهاء الصلاحية.
  • كفالات الملكية (Equity Warrants): تمثل في الأساس حقوقاً تمتلكها الشركة لشراء كمية محددة من أسهم الملكية الجديدة التي تصدرها.
  • كفالات السندات (Bond Warrants): طُرحت في عام 1980، وتعطي الحق في شراء سندات جديدة، أي الحق في شراء الخصوم النهائية للشركة المصدرة لها.
  • كفالات مغطاة (Covered Warrants): أوراق مالية تعطي الحق لصاحبها في شراء الذهب والبترول والعملات الأجنبية والأسهم الحالية والسندات الحالية. تُمكِّن الكفالات المغطاة صاحبها من البيع أو الشراء لكمية معينة من الأوراق المالية أو العملات أو أية أدوات مالية من الجهة المصدرة مباشرةً سواء كانت بنكاً أو أي مؤسسة مالية مماثلة وذلك بسعر ووقت معين.
  • كفالات مؤشرات السوق (Stock Warrants): وهي خيارات على مؤشر من مؤشرات الأسهم الصادرة من شركة ما، والتي تكون ذات شعبية بين المستثمرين.

الفرق بين الكفالات والخيارات

تتشابه الكفالات مع الخيارات في نواح عدة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي تميزها، إذ تُصدر الكفالات الشركة نفسها، وليس من قبل طرف ثالث، ويجري تداولها عبر شبكة "وسيط، تاجر" أكثر من البورصة المركزية، ولا يمكن للمستثمرين كتابة كفالات مثل الخيارات.

على عكس الخيارات، فإن الكفالات تكون مخففة. إذ أنه عندما يمارس المستثمر الكفالة، فإنه يتلقى الأسهم الصادرة حديثاً، بدلاً من الأسهم القائمة بالفعل. وتميل الكفالات إلى أن تكون فتراتها أطول بكثير بين الإصدار وانتهاء الصلاحية مقارنةً بالخيارات، وهي سنوات بدلاً من شهور. كما أن الكفالات لا تدفع توزيعات أرباح أو تأتي مع حقوق التصويت.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!