facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الكفاءة السلوكية

الكفاءة السلوكية (Behavioral Competency): وهي إحدى الصفات المرتبطة بشخصية الموظف والتي تحدد مدى نجاحه في عمله، وتكون مرتبطة بشكلٍ أساسي بمهارات الموظف والصفات التي يتميز بها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تهتم الشركات بالكفاءة السلوكية للموظفين، حيث تستخدم لتحديد المعايير المطلوبة للتوظيف وتقييم الأداء وتحديد الحاجات التدريبية ويتم قياس أداء الموظف من خلال مقارنته مع الكفاءات المطلوبة خلال فترة زمنية معينة.

توفر الكفاءة السلوكية نموذجاً للقياس المعياري للموظفين، حيث تفيد الإدارة في تحديد المكافئات والترقيات تبعاً لمستوى الكفاءة السلوكية لكل موظف، كما وتفيد الموظفين في مساعدتهم على فهم قدراتهم الأساسية وطرق تحسينها لتحقيق الأهداف المطلوبة.

يتم تحديد الكفاءة السلوكية من قبل الشركة وفقاً لمقياس الصناعة والنمو لديها، فعلى سبيل المثال قد تتوقع شركة تعمل في مجال الاستشارات الاستراتيجية من موظفيها أن يكونوا صانعي قرار، ولديهم القدرة على تحليل المشكلات وحلها، ويتمتعون بقدر من الذكاء الاستراتيجي، فإذا فشل أحد الموظفين بتحديد السبب الرئيسي لموقف ما وبالتالي إعطاء استشارة خاطئة يتم توجيه ملاحظات له على أنه يفتقر للكفاءة السلوكية وبحاجة للتدريب وتطوير مهاراته بشكل أكبر.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!