الكارتل (Cartel): هو اتفاق أو تحالف بين عدة شركات تعمل في صناعة واحدة من أجل تقسيم السوق فيما بينها وتنظيم المنافسة بحيث لا تتعدى أي شركة على حصة أخرى.

يمكن أن تتفق الشركات بتحديد العرض من المنتج من أجل رفع سعره لزيادة ربح الجميع فيه، وهناك أشكال شرعية منظمة من الكارتل، مثل الأوبك في صناعة النفط، أو أشكال غير شرعية مثل تحالفات سرية بين مصانع تعمل في مجال معين كالأدوية أو موردين يعملون في صناعة غير شرعية كالمخدرات.

يخدم الكارتل الشركات التي تعمل في سوق المنافسة الاحتكارية، بحيث يكون عدد البائعين قليل مقارنة بالمشترين ويمكنهم الاتفاق معاً على التحكم بالسوق والتأثير على سعر المنتج أو العرض منه.

يعود أصل كلمة (Cartel) إلى كلمة (Carta) اللاتينية التي تحولت لاحقاً إلى الإيطالية ومن ثم الفرنسية وبعدها الألمانية حتى وصلت للإنجليزية بالشكل الذي نعرفه اليوم، واستخدمت عام 1887 للإشارة إلى تحالف المحافظين مع الأحزاب الوطنية الليبرالية في ألمانيا.

يعود تاريخ أول كارتل إلى القرن التاسع عشر في ألمانيا، ولكن مفهوم الكارتل أو التحالف الاحتكاري ظهر في كتاب ثروة الأمم لآدم سميث عام 1776 عندما تحدث على أنه من النادر أن يلتقي الأشخاص الذين يعملون في نفس التجارة معاً، إلا أنّ ذلك لو حصل فإنه سينتهي بمؤامرة ضد الجمهور أو التنافس لرفع الأسعار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!