facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القيم التنظيمية

القيم التنظيمية (Organizational values): تُعرف أيضاً بقيم الشركات أو القيم الأساسية، فهي تعكس الفلسفة أو المبادئ التي توجه السلوك الداخلي للشركة وتنظم علاقتها مع الأطراف ذات المصلحة، كما تعبّر القيّم التنظيمية عن المعتقدات الأساسية التي تقوم عليها الشركات، فهي تدعم الرؤية وتشكل الثقافة وتعكس جوهر هوية الشركة، وعادة ما يتم إدراج القيم التنظيمية في بيان القيم الأساسية (Core Values Statement).

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إنّ خلق قيّم تنظيمية قوية داخل الشركات يساعدها على تدعيم ميزتها التنافسية إذ تعمل على تمييزها عن منافسيها، فهي تمثل أداة لجذب الكفاءات والاحتفاظ بها في الشركات، فعادة ما يقوم الباحثون عن الوظائف الجديدة بالبحث عن الشركات التي تتبنى قيّماً تنظيمية قوية وإيجابية ما يساعد الشركات في الحصول على أفضل الكفاءات مقارنة بالمنافسين، كما تعمل القيم التنظيمية كعامل محفّز لإتقان العمل وتساعد كل موظف على الوصول إلى الأهداف، وبالتالي هي تؤثر في كل جوانب العمل.

من بين أشهر القيم التنظيمية التي يتم تبنيها في الشركات نجد: المساءلة، والالتزام، والمسؤولية الاجتماعية، والتنوع، والتمكين، والابتكار، والنزاهة، والتعاون والعمل الجماعي وغيرها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!