القيمة المضافة (Value Added): هي القيمة التي تضاف على المنتج في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، نتيجة العمليات التحويلية والتشغيلية التي تجري عليه. أي هي الإضافة التي تقدمها الشركة للمنتج من خلال تحويل المواد الأولية إلى منتج نهائي. 

يمكن خلق قيمة مضافة أكبر عبر طرق عديدة أبسطها العمليات التحويلية التي تقوم بها الشركة على مدخلات الإنتاج لتحويل المواد الأولية للمنتج النهائي. إضافة للمزايا الفريدة للمنتج، هناك أيضاً طرق معنوية من خلال قوة العلامة التجارية للمنتج والخبرة والسمعة أو الأحاسيس والمشاعر التي تضيفها للمنتج وطرق التغليف والتسويق وحتى شريحة الزبائن المستهدفة.

يمكن ملاحظة أن الدول النامية تتصف بقيمة مضافة منخفضة نسبياً نظراً لأنها تنتج المواد الأولية فقط أو تجري على المنتجات بعض التعديلات التي تخلق قيمة مضافة جديدة، في حين أن الدول المتقدمة تقدم منتجات وخدمات معقدة تحتوي على الكثير من المزايا التي تضيف القيمة على سعرها. مثلاً: تصدير القطن الخام لا يضيف الكثير من القيمة على المنتج النهائي مقارنة بتكاليف إنتاجه من الزراعة للحصاد، بينما صناعة الطائرات تضيف الكثير من القيمة على تكاليف الإنتاج من مكونات وعمالة. فلو كان لديك منتجين لهما نفس التكلفة (حذاء رياضي مثلاً) فإن المنتج الذي يحمل علامة تجارية شهيرة سيباع بسعر أعلى من الآخر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!