تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

القيمة المضافة

ما تعريف القيمة المضافة؟

القيمة المضافة (Value Added): هي القيمة التي تُضاف إلى المنتج خلال كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، وذلك إثر العمليات التحويلية والتشغيلية التي تجري عليه، أي أنها الإضافة التي تقدمها الشركة للمنتج من خلال تحويل المواد الأولية إلى منتج نهائي. 

يمكن خلق قيمة مضافة أكبر عبر طرق عديدة أبسطها العمليات التحويلية التي تقوم بها الشركة على مدخلات الإنتاج لتحويل المواد الأولية، وإضافة للمزايا الفريدة للمنتج، هناك أيضاً طرق معنوية من خلال قوة العلامة التجارية للمنتج والخبرة والسمعة أو الأحاسيس والمشاعر التي يقدمها المنتج للمستهلك وطرق التغليف والتسويق وغيرها من الطرق

تتصف القيمة المضافة في الدول النامية بالانخفاض لأنها في غالب الأحيان تقتصر على استخراج المواد الأولية وتصديرها في شكلها الخام، بينما تتميز منتجات الدول المتقدمة بالتطور التكنولوجي والمزايا المتعددة والمعقدة، وهو ما يمكنها من فرض أسعار باهضة.

على سبيل المثال، تصدير القطن الخام لا يضيف الكثير من القيمة على المنتج النهائي مقارنة بتكاليف إنتاجه من الزراعة للحصاد، بينما صناعة الطائرات تضيف الكثير من القيمة خلال مختلف مراحل التصنيع، كما أنه في حالة توفر منتجيْن لهما نفس التكلفة (حذاء رياضي مثلاً)، فإن المنتج الذي يحمل علامة تجارية شهيرة سيباع بسعر أعلى من الآخر.

أشكال القيمة المضافة

هناك صيغ عدة للقيمة المضافة، من أهمها:

  • إجمالي القيمة المضافة (Gross Value Added. GVA): يساعد على قياس المساهمة في اقتصاد قطاع فردي أو منطقة أو صناعة أو منتج، وهو مؤشر رئيسي لحالة الاقتصاد الكلي للدولة.
  • القيمة الاقتصادية المضافة (Economic Value Added. EVA): وهي الفرق المتزايد بين معدل عائد الشركة وتكلفة رأس المال، ويستخدم لقياس القيمة التي تولدها الشركة من الأموال المستثمرة فيها.
  • القيمة السوقية المضافة (Market Value Added. MVA): الفرق بين القيمة السوقية للأعمال التجارية ورأس المال المستثمر من قبل كل من المساهمين وحملة الديون، ويشير إلى قدرة الشركة على زيادة قيمة المساهمين بمرور الوقت.
  • القيمة النقدية المضافة (Cash Value Added. CVA): يساعد في قياس مقدار النقد الذي تولده الشركة من خلال عملياتها، ويمنح المستثمرين فكرة عن قدرة الشركة على جني الأموال من فترة مالية إلى أخرى.

كيفية حساب القيمة المضافة

تعتمد العملية الدقيقة المُستخدمة لحساب القيمة المضافة على الصيغة التي تستخدمها الشركة والمعلومات المتوفرة، ويمكن حساب القيمة المضافة عموماً من خلال تنفيذ خطوات عدة وهي:

  1. تحديد الصيغة التي يجب استخدامها: على سبيل المثال؛ إذا كنت تريد حساب القيمة المضافة لشركتك، فستحتاج إلى جمع المبلغ الإجمالي لرأس المال المستثمر والقيمة السوقية بما في ذلك حقوق الملكية والديون لشركتك.
  2. اتبّاع الصيغة: تعويض المتغيرات الموجودة في الصيغة بالمعلومات التي لديك.
  3. حساب الصيغة: تنفيذ الإجراءات الرياضية الموضحة في الصيغة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!