facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القيمة المشتركة

القيمة المشتركة (Shared Value): ذُكر هذا المصطلح لأول مرة في مقال للمؤلفان "مايكل بورتر" و"مارك كرامر"، نُشر في هارفارد بزنس ريفيو عام 2006، ويُقصد به السياسات والممارسات التشغيلية التي تُحسّن تنافسية الشركة، وتعمل على تطوير الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات التي تعمل بها في الوقت نفسه. يركز إنشاء قيمة مشتركة على تحديد نطاق العلاقات التي تربط التطور المجتمعي بالتطور الاقتصادي وتوسعته.

يرتكز هذا المفهوم على المبدأ القائل إنه يجب التعامل مع كل من التطور الاجتماعي والاقتصادي باستخدام مبادئ القيمة. وتُعرَّف القيمة بأنها الأرباح المرتبطة بالتكاليف، وليست الأرباح فحسب. إنشاء القيمة هو فكرة تم إدراكها منذ فترة طويلة في عالم الأعمال التجارية، إذ إنّ الأرباح هي الإيرادات التي تم اكتسابها من العملاء بعد طرح قيمة التكاليف المترتبة عليها. مع ذلك، نادراً ما قاربت الشركات القضايا المجتمعية من منظور القيمة، بل تم التعامل معها بهامشية. وهو ما عمل على تشويش الروابط بين الشؤون الاقتصادية وتلك الاجتماعية.

في القطاع الاجتماعي، التفكير من منظور القيمة أمر أقل شيوعاً. غالباً ما تحقق المؤسسات الاجتماعية والهيئات الحكومية النجاح في مجال الأرباح المحققة أو الأموال التي تم إنفاقها فقط. حالما تبدأ الشركات والمؤسسات غير الحكومية بالتفكير من منظور القيمة فإن اهتمامها بالتعاون مع قطاع الأعمال التجارية سيزداد حتماً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!