تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

القيد المزدوج

ما هو القيد المزدوج؟

القيد المزدوج (Double Entry): الطريقة الأكثر انتشاراً في تسجيل العمليات المحاسبية اليومية في دفتر اليومية أو في البرامج المحاسبية، بحيث يجري تسجيل كل عملية مالية في حسابيْن على الأقل؛ الأول المدين وهو الذي حصل على القيمة، والثاني الدائن وهو الذي دفع القيمة، ومن هنا جاءت تسمية المزدوج لأن له طرفان. 

أول من شرح أسلوب القيد المزدوج بشكله المفصّل الحالي كان عالم الرياضيات الإيطالي "لوكا باتشولي" عام 1494، وذلك ضمن فصل كامل في كتاب خاص بالرياضيات.

أساسيات القيد المزدوج

في نظام القيد المزدوج، تُسجّل المعاملات من حيث الديون والائتمانات. نظراً لأن الخصم في أحد الحسابات يعوِّض رصيداً في حساب آخر، يجب أن يساوي مجموع جميع الديون مجموع جميع الائتمانات. يعمل نظام القيد المزدوج في مسك الدفاتر على توحيد عملية المحاسبة وتحسين دقة البيانات المالية المُعدّة، ما يسمح بتحسين الكشف عن الأخطاء.

نتيجة اتباع القيد المزدوج في دفتر اليومية، تُفتح صفحة خاصة لكل حساب في دفتر الأستاذ على شكل الحرف الإنجليزي "T"، وتُسجل العمليات المدينة في الجانب الأيسر والعمليات الدائنة في الجانب الأيمن، وذلك بعد ترحيل قيودها من دفتر اليومية. وتضمن هذه الممارسة المحاسبية أن تظل المعادلة المحاسبية دائماً متوازنة؛ أي أن قيمة الجانب الأيسر للمعادلة ستتطابق دائماً مع قيمة الجانب الأيمن.

الفرق بين القيد المزدوج والقيد المفرد

يوجد فروق عديدة بين القيد المزدوج والقيد المفرد، إذ يكمن الاختلاف الرئيسي في أن القيد المزدوج هو طريقة لتسجيل المعاملات، يجري فيها تسجيل كلا جانبي المعاملة، وهو بخلاف القيد المفرد الذي يسجل جزء واحد فقط من المعاملات المالية، مثل الخصم أو الائتمان. فرق آخر هو قبول طريقة القيد المزدوج للأغراض الضريبية في حين تُرفض طريقة القيد المفرد من قبل السلطات الضريبية. من ناحية أخرى، تتيح طريقة القيد المزدوج إمكانية إعداد ميزان المراجعة على عكس القيد المفرد.

أمثلة على القيد المزدوج

  • كمثال على محاسبة القيد المزدوج، إذا كنت ستسجل إيرادات مبيعات بقيمة 500 دولار، فستحتاج إلى عمليتي إدخال؛ الأولى إدخال مدين بقيمة 500 دولار لزيادة حساب الميزانية العمومية المسمى "نقداً"، والثانية إدخال ائتمان بقيمة 500 دولار لزيادة حساب بيان الدخل المسمى "الإيرادات".
  • مثال آخر قد يكون شراء جهاز كمبيوتر جديد مقابل 1000 دولار. ستحتاج إلى إدخال مبلغ 1،000 دولار لزيادة حساب مصروفات "التكنولوجيا" في بيان الدخل الخاص بك، وائتمان بقيمة 1000 دولار لتقليل حساب "النقدية" في ميزانيتك العمومية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!