تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القياس

ما هو القياس؟

القياس (Scaling): هو التقدير الكمي لسمات كائن أو حدث، ويعمل على توليد سلسلة متصلة من القيم وربط أو تعيين الأشياء التي يتم قياسها بتلك القيم، إذ يتم تحديد قياس جسم أو شيء معين برقم يعبر عن ذلك القياس وفق قواعد معينة وتسلسل رقمي محدد.

عند إجراء البحوث والدراسات عادةً يتم ربط الأرقام بالسمات النوعية للشيء المُراد قياسه، على سبيل المثال يمكن إنشاء مقياس من 1 إلى 10 لتحديد مدى تفضيل العملاء للمنتج أو لأحد خصائصه، فيشير الرقم 1 إلى عدم التفضيل، و10 إلى تفضيل المنتج بشكل كبير، أي ربط رأي كل عميل برقم على المقياس المُحدد.

بعض المقاييس الشائعة

يوجد مجموعة من المقاييس الشائعة مثل:

  • المقاييس المُقارنة (Comparative Scales) أو المقياس غير المتري (Nonmetric Scale): من خلاله يُقاس شيئين أو أكثر في وقت واحد وبشكل مباشر كجزء من عملية القياس، ومن تقنياته: مقياس المقارنة المزدوجة (Paired Comparison Scaling): أي المقارنة بين شيئين واختيار المُفضل بينهما كأن يسأل الباحث الفرد هل تفضل قراءة الكتب الورقية أم الكتب الإلكترونية؟
  • مقياس تسلسل الرتب (Rank Order Scaling): يقوم من خلاله الفرد بترتيب مجموعة من الأشياء حسب أهميتها بالنسبة له.
  • المقاييس غير المُقارنة (Noncompetitive Scales): يسمى أيضاً المقياس الأحادي (Monadic Scale) أو (Metric Scale)، يُقاس من خلاله كل عنصر أو شيء بشكل مستقل عن العناصر أو الأشياء الأخرى الموجودة في البحث أو الدراسة، ومن تقنياته؛ مقياس التصنيف المُستمر (Continuous Rating Scale) الذي يُصنف من خلاله الفرد العناصر عبر وضع نقطة أو علامة على خط المقياس، بحيث يكون في أوله معيار معين وآخره نقيض ذلك المعيار، على سبيل المثال ممتاز وضعيف.

تاريخياً، وُجدت العديد من أنظمة القياس واستُخدمت في المجالات المتنوعة لتسهيل المقارنات بين العناصر، ومنذ القرن الثامن عشر تطور الأمر نحو توحيد المعايير المقبولة على نطاق واسع نحن مسمى النظام الدولي الحديث للوحدات (SI).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!