تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القرار المالي

ماذا يعني القرار المالي؟

القرار المالي (Financial Decision): هي قرارات مسؤول عنها المدير المالي، تتعلق بالتزامات الشركة المالية وحقوق المستثمرين وإصدار السندات وغيرها من القرارات التمويلية.

يساعد القرار المالي الشركات، على تحديد كيفية جمع رأس المال دون مخاطر، على سبيل المثال، يساعد في الحصول على قرض بنكي، ويمكن تصنيف أنواع القرارات المالية إلى: 

  1. قرارات مالية طويلة المدى.
  2. قرارات مالية قصيرة المدى.

أنواع القرارات المالية

يترتب على كل شركة اتخاذ ثلاثة قرارات مالية رئيسية، وهي:

  • قرار الاستثمار: هو قرار مالي يتعلق بكيفية استثمار أموال الشركة في الأصول المختلفة، وقد تكون هذه القرارات طويلة المدى، تتعلق بإعداد الموازنة الرأسمالية، حيث تنطوي على مبالغ ضخمة، لذا قد يؤثر القرار الخاطئ على الثروة المالية للشركة، أو قد تكون قرارات قصيرة المدى، تتعلق برأس المال العامل، وتؤثر على العمل اليومي للشركة، على سبيل المثال، القرارات التي تخص الذمم الدائنة، وقد يُلحق القرار الخاطئ أضرار في سيولة الأعمال وربحيتها.
  • قرار التمويل: هو قرار مالي يتعلق بحجم التمويل الذي يتم جمعه من مصادر مختلفة، على سبيل المثال، الأسهم العادية، والأسهم المفضلة، والقروض المصرفية.
  • قرار توزيع الأرباح: هو قرار مالي يتعلق بتحديد مقدار أرباح أسهم الشركة، حيث يجب توزيع هذه الأرباح على المستثمرين، والاحتفاظ بمبلغ للطوارئ المستقبلية (الأرباح المحتجزة).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!