تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

القانون التجاري

ما تعريف القانون التجاري؟

القانون التجاري (Commercial Law): يُسمى أيضاً في الإنجليزية (Mercantile Law)، أو "قانون الأعمال" (Business Law)، وهو مجموعة من القواعد التي تحكم الممارسات التجارية على المستويات المحلية والقطرية والدولية.

تاريخ القانون التجاري

وضِعَ القانون التجاري وفقاً لممارسات التُجّار عبر التاريخ، ونشأ في الأصل في أوروبا لتنظيم المعاملات التجارية، وخضع للتحديث مع مرور الوقت وفقاً للتغييرات التشريعية والسوابق القضائية، وتماشياً مع تطور مجالات جديدة من القانون فيما يتعلق بحماية المستهلك، والمنافسة، والتكنولوجيا.

يُعرف القانون التجاري في الولايات المتحدة باسم "القانون التجاري الموحد" (U.S. Uniform (Commercial Code. UCC، وتُسِّن العديد من البلدان قانونها التجاري استناداً لقوانين الدول الأخرى ومن عدة مصادر، استقت الهند على سبيل المثال قانونها التجاري من قانون التجارة الإنجليزي، والقانون التشريعي، والأحكام القضائية، والأعراف الجمركية والتجارية.

تطبيقات القانون التجاري

يُحدد القانون التجاري حقوق الأطراف المشاركة في الأحداث التجارية ومسؤولياتها والتزاماتها، وينظم الاتفاقيات، وحقوق التأليف والنشر، والعقود، وبراءات الاختراع، وشحن البضائع ونقلها، والتأمين والترخيص، وعلاقات العمل التي تحدد الحقوق والالتزامات التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين، وتنظيم النقابات العمالية، وغيرها.

يُعد القانون التجاري مرجعاً موحداً للأسس القانونية للمعاملات التجارية، ما يساعد في الحفاظ على الاتساق لحل النزاعات القانونية، لذا يجب على أطراف المعاملات التجارية، سواء كانوا شخصاً أو شركة مساهمة، أن يكونوا على دراية جيدة بالقانون التجاري لتجنب النزاعات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!