facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القائد المتحجر في مقابل القائد المتكيف

القائد المتحجر في مقابل القائد المتكيف (Constant VS Adaptor): مصطلح حديث يعبّر عن أحد عوامل التوتر السبعة التي تواجه القادة، وذلك أثناء اجرائهم للمفاضلة بين أسلوب القيادة "التقليدي" القائم على التحكّم الصارم والسيطرة، والأسلوب "الناشئ" القائم على المرونة والانفتاح. 

يقيم أسلوب القيادة التقليدي وزناً لعقيدة صناعة القرار والثبات على المبدأ، فالقادة البارعون "يتشبثون بآرائهم". وعلى النقيض من ذلك، يقر أسلوب القيادة الناشئ أنه في البيئات سريعة التغير، غالباً ما تقتضي الحاجة قلْب الآراء أو تعديلها، وأن تغيير المسار استجابة للمعلومات المستجدة مكمن قوة لا مكمن ضَعْف. إذا لم يُدار عامل التوتر هذا بحكمة، فسيتعرض القادة إلى خطر الظهور إما بمظهر المتزمتين جداً، أو ضعيفي الإرادة.

على سبيل المثال، في بداية المسيرة المهنية لجيم وايتهرست، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات مفتوحة المصدر "ريد هات" (Red Hat)، قرر جيم إصدار منتج لم يكن مفتوحَ المصدر بالكامل عكس سياسة الشركة. وليس من الغريب أن المنتج باء بالفشل، ومن حسن الحظ أنه اشتهر بتوفير قاعدة آمنة ومتينة لفريق عمله. وبالتالي، عندما أقر صراحة بخطئه، كان الموظفون والزملاء على استعداد للمضي قدماً بسرعة وتجاوز هذا الخطأ.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!