تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القائد الرسمي

من هو القائد الرسمي؟

القائد الرسمي (Formal Leader): هو الشخص الذي يُعيّن قائداً رسمياً لمجموعة من الأفراد، مثل الرئيس التنفيذي في شركة ما، وقائد فريق رياضي، والمعلم الذي يقود مجموعة من الطلاب في المدرسة.

تتمثل مهمة القائد الرسمي بتنظيم الموارد المتاحة، والعمل على الأمور اللوجستية، وتحفيز أعضاء الفريق على تنفيذ مهامهم بأفضل ما لديهم من قدرات.

يوجد ضمن مجموعة الأفراد أيضاً القائد غير الرسمي، وهو الشخص الذي لم يُعيّن رسمياً قائداً للمجموعة، لكنه مصدر التحفيز والإلهام لباقي أعضائها.

الاختلاف بين القائد الرسمي وغير الرسمي

يتمتع القادة الرسميون بالسلطة وبعض الحقوق والامتيازات التي يفتقر إليها القادة غير الرسميين؛ في حالة الشركات، يمثل الرئيس التنفيذي القائد الرسمي، ويمثل الموظف القائد غير الرسمي، ويتمتع القائد الرسمي بسلطة على المجموعة تتيح له فرض عقوبات أو منح مكافآت للموظفين، بينما لا يستطيع القائد غير الرسمي اتخاذ أي إجراء رسمي لصالح أحد الموظفين الآخرين أو ضده، وإنما يعتمد على التواصل المفتوح، والرؤية المشتركة، والتوجيه في قيادة باقي الموظفين.

التعاون بين القائد الرسمي وغير الرسمي

يمكن أن تواجه الشركة صراعات بين القادة الرسميين وغير الرسميين إذا لم يتفقا على الرؤية ذاتها، خصوصاً أن الموظفين لديهم ولاء للرئيس التنفيذي بحكم سلطته وقوته ومنصبه، ويمكن أن يكونوا مخلصين أيضاً للموظف القدوة لأنه زميلهم ويمتلك المعرفة أو الخبرة التي ستساعدهم على تحقيق أهدافهم، لذا يجب أن يعمل القائد الرسمي وغير الرسمي معاً للتأكد من جودة عمل الموظفين من أجل تحقيق أهداف الشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!