الفقر النسبي Relative Poverty

ما مفهوم الفقر النسبي؟

الفقر النسبي (Relative Poverty): يشير هذا المصطلح إلى حالة عدم قدرة الفرد على تأمين متوسط مستوى المعيشة الذي يحظى به الأفراد في مجتمعه.

خصائص الفقر النسبي

يتسم الفقر المطلق بمجموعة الخصائص تتمثل في الآتي:

  • يمكن للأفراد في حالة الفقر النسبي أن يؤمّنوا احتياجاتهم الأساسية.
  • لا يمكن للأفراد الذين يعانون الفقر النسبي تأمين الأشياء التي تجعل حيواتهم أسهل؛ مثل سيارة خاصة أو غير ذلك.
  • يمكن للأفراد استغلال الفرص المتاحة حين يمر اقتصاد بلدهم بنمو؛ ولكن بنسب أقل من غيرهم.
  • يتأثر بالبيئة الاقتصادية والاجتماعية للأفراد؛ ولذلك يختلف الفقر النسبي من دولة إلى أخرى على عكس الفقر المطلق الذي يكون ذاته في الدول كافةً.

أنواع الفقر

بالإضافة إلى الفقر النسبي، توجد 3 أنواع من الفقر تتمثل في الآتي:

  • الفقر المطلق (Absolute poverty): في هذا النوع من الفقر، لا يكون بمقدور الفرد تأمين أبسط أساسيات الحياة، سواء العيش في مكان آمن أو الحصول على مياه الشرب النظيفة أو الوصول إلى خدمات التيار الكهربائي. ويمكن تحديد ما إذا كان الأفراد يعانون الفقر المطلق بالاعتماد على خط الفقر، فإذا كان دخل الأفراد يقل عن خط الفقر كانوا في فقر مطلق.
  • الفقر الظرفي (Situational poverty): يصف هذا النوع حالة الفقر التي يمر بها الأفراد نتيجة ظروف طارئة يمرون بها؛ مثل وفاة الشخص المعيل في الأسرة أو الإصابة بمرض ما يتطلب صرف مبالغ مالية كبيرة تصيب صاحبها بالفقر. وبصفة عامة، فإن الفقر الظرفي هو حالة مؤقتة؛ إلا أنه قد يقود صاحبه إلى حالة مستمرة من الفقر لا يمكنه الخروج منها بسهولة.
  • فقر الأجيال (Generational Poverty): يمكن عد الفقر الذي يمر به الأفراد فقر أجيال إذا كان متوارثاً لجيلين أو أكثر ويكون نمطاً تتسم به عائلة الفرد.

الفرق بين الفقر المطلق والفقر النسبي

على الرغم من أن كلا النوعين يعبران عن الفقر، فإنهما يختلفان عن بعضهما في عدة نقاط تتمثل في الآتي:

  • تأمين الاحتياجات الأساسية: يمكن للأفراد الذين يعانون الفقر النسبي تأمين الاحتياجات الأساسية؛ في المقابل لا يمكن للأفراد الذين يعانون الفقر المطلق تأمينها.
  • الاحتياجات التي لا يمكنهم تأمينها: في الفقر المطلق، لا يمكن للأفراد تأمين الاحتياجات مثل الطعام والشراب والأمان؛ لكن في الفقر النسبي يمكنهم تأمين الاحتياجات الأساسية لكن لا يمكنهم تأمين احتياجات إضافية تؤمن لهم مكانة اجتماعية أعلى أو تسهّل حيواتهم.
  • الاستفادة من النمو الاقتصادي للبلاد: في حالة الفقر المطلق، لا يمكن للأفراد الاستفادة من النمو الاقتصادي وتحسين أوضاعهم؛ أما في الفقر النسبي فيمكنهم تحسين أوضاعهم والاستفادة من النمو الاقتصادي لكن بنسب أقل من غيرهم.

ما خط الفقر الدولي؟ 

يمثل خط الفقر الدولي أدنى مستوى من الدخل الذي يحتاج إليه الفرد لكي لا يُحتسب على الفقراء ويستطيع تأمين حاجاته، وتبلغ قيمة خط الفقر 2.15 من الدولار منذ عام 2022، بعد أن تدرّجت من دولار في عام 1985 إلى 1.08 من الدولار في عام 1993 وإلى 1.25 من الدولار في معدلات عام 2005، ثم إلى خط الفقر 1.90 من الدولار في عام 2011.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!