facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الفائض التأميني

الفائض التأميني (Insurance Surplus): يُعرّف الفائض التأميني بأنّه ما يتبقى من مجموع الأقساط أو الاشتراكات المدفوعة في جميع العمليات التأمينية والفنية ذات العلاقة بنشاط التأمين من قبل المشتركين في حسابهم، مضافاً إليها أرباح استثمارات تلك الاشتراكات، وعوائد إعادة التأمين. يكون الفائض التأميني من نصيب المؤمَّن لهم دون شركة التأمين، ويتم خصم منه: التعويضات المدفوعة للمشتركين والاحتياطيات الفنيّة (الاحتياطي القانوني واحتياطي الأخطار السارية والاحتياطي الاختياري)، وكذلك نفقات إعادة التأمين، والأجرة المعلومة للشركة بوصفها مديراً لصندوق التأمين، والنفقات الإدارية (طبقا لاتفاق المضاربة)، ومال الزّكاة، والنّاتج من ذلك كلّه يسمّى فائضا تمييزاً له عن الرّبح. ويتم توزيع الفائض التأميني على المستأمنين وفق عدة طرق، لكن يشترط للعمل بإحداها أن يكون منصوصاً عليها في النظام الأساسي للشركة، أما عند عدم النص، فيتم العمل بالطريقة التي تقضي بتوزيع الفائض على جميع المستأمنين دون تفريق بين من أخذ تعويضاً وبين من لم يأخذ.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بصيغة مبسطة، هو الرصيد المالي المتبقّي في حساب المشتركين (حمَلة الوثائق) من مجموع الأقساط التي قدّموها واستثماراتها وعوائد إعادة التأمين، بعد تسديد المطالبات، ورصد الاحتياطات الفنية، وتغطية جميع المصاريف والنفقات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!