تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العُرف المحاسبي

ما هو العُرف المحاسبي؟

العُرف المحاسبي (Accounting Convention): هو مجموعة من الإرشادات التي تستخدمها الشركات لتحديد كيفية تسجيل معاملات تجارية معينة لم تتطرق إليها المعايير المحاسبية التي وضعتها إحدى المؤسسات الرقابية، مثل هيئة الأسواق والأوراق المالية، أو مجلس المعايير المحاسبية المالية (Financial Accounting Standards Board. FASB).

تفيد هذه الأعراف المحاسبين في التغلب على المشكلات التي يمكن أن تنشأ عند إعداد البيانات المالية، وهي غير ملزمة قانوناً وليست ثابتة أيضاً، إذ يمكن أن تتطور بمرور الوقت لتعكس الأفكار والآراء الجديدة حول أفضل طرق تسجيل المعاملات.

تكمن أهمية الأعراف المحاسبية في توفيرها منهجية موحدة لتسجيل معاملات الشركات المختلفة، ما يسهّل على المستثمرين مقارنة النتائج المالية للشركات المنافسة العاملة في نفس القطاع.

الأعراف المحاسبية الرئيسية

يوجد أربعة أعراف محاسبية رئيسية لمساعدة المحاسبين، وهي:

  • التحفظ: يجب الأخذ في الاعتبار السيناريو الأسوأ للمستقبل المالي للشركة، وضرورة توخي الحذر عند تقييم الأصول والمتطلبات.
  • الاتساق: يجب على الشركة الالتزام بنفس المبادئ المحاسبية عبر المراحل المحاسبية المختلفة، ما لم تتطلب المعاملة التجارية معايير أخرى خاصة، كما يُسهّل الاتساق على المستثمرين مقارنة أداء الشركة وتقييمه في فترات مختلفة.
  • الإفصاح الكامل: يجب الكشف عن المعلومات التي تعد مهمة وذات صلة، حتى لو كانت تؤدي إلى نتائج سلبية للشركة.
  • الأهمية النسبية: مثل مبدأ الإفصاح الكامل، إذ يجب تضمين أي معلومات أو أحداث هامة يمكن أن تؤثر في القرارات الناتجة عن قراءة البيان المالي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!