العوائد الميسرة (Convenience Yields): مزايا غير نقدية لامتلاك أصل ما. تتحقق أيضاً العوائد الميسرة لمالك السلعة المادية وليس لمالك عقد سيتسلم بموجبه السلعة في المستقبل.

والعوائد الميسرة هي قيم البضائع المادية الموجودة بالمخازن والناتجة عن استخدامها الاستهلاكي المتأصل فيها والذي يكون مستحقاً فقط لمالك السلعة ويجب اقتطاعه من تكلفة حفظها. أو بمعنى آخر، يمثل العائد الميسر الفائدة التي تأتي من امتلاك السلعة المادية كمخزون وليس كعقد مستقبلي.

تنطبق العوائد الميسرة على الأصول الاستهلاكية أو المنتجات والسلع المستهلكة التي لا يتم الاحتفاظ بها كاستثمارات. ويعد الوقود من الأمثلة على السلع التي لها عائد ميسر مرتفع، حيث يعبر العائد الميسر في هذه الحالة عن الفائدة التي تجنيها الشركة من امتلاكه مادياً مثل إمكانية إدارة الإنتاج والاستفادة من نقصه من خلال بيعه بسعر أعلى.

وعندما تكون مستويات المخزون من سلعة موسمية معينة مثل القمح مرتفعة يكون العائد الميسر النابع من امتلاك وحدة واحدة من هذه السلعة المادية قليلاً ويمكن أن يبلغ الصفر أو حتى قيمة سالبة، ومن ناحية أخرى عندما يكون مستوى المخزون منخفضاً يزداد حجم هذا العائد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!