تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العمل الشاق

ما هو العمل الشاق؟

العمل الشاق (Grunt Work): مصطلح في العامية الأميركية، برز بين الجنود خلال حرب فيتنام للتعبير عن مكانة الجندي منخفض الرتبة، واستُخدم منذ بداية القرن العشرين للتعبير عن المهن والأعمال الوضيعة، لكن يعد "شكسبير" أول من ربط بين لفظة "غرنت" (Grunt) بمعناها "كأصوات بذيئة يصنعها الإنسان" وبين مفهوم العمل الشاق في مسرحية "هاملت".

يعد العمل الشاق أحد نماذج العمل المجهِد غير المرغوب فيه، لما يحتويه من مشقة نفسية وبيئية ومخاطر جسدية في كثير من الأحيان، وبالتالي يفتقر إلى الإبهار أو المكانة المرموقة، ولا يحظى بأي تقدير، لكنه في بعض الأحيان قد يكون مكوناً أساسياً للتقدم في السلم الوظيفي.

قد يكون العمل الشاق في بعض الوظائف الإدارية أو المكتبية مملاً ومتكرراً، وبالتالي يُفوّض إلى المرؤوسين وفقاً لمصفوفة أيزنهاور لترتيب أولويات العمل.

أصبح العمل الشاق موضوعاً للنقاش في المجال المالي، إذ تشمل وظيفة المحلل المالي مهام تنسيق العروض التقديمية، وتجميع البيانات التحليلية، ومعالجة البيانات على برنامج الجداول "إكسل" (Excel)؛ ويندرج جميعها تحت توصيف العمل الشاق الذي يتضمن قضاء ساعات طويلة تحت ضغط الالتزام بالموعد النهائي لتسليم العمل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!