العملة الورقية Fiat Money

ما المقصود بالعملة الورقية؟

العملة الورقية (Fiat Money): تسمَّى بالعربية أيضاً “النقود الورقية”، وهي مصطلح اقتصادي يشير إلى العملات التي تصدرها الحكومات دون أن تكون مدعومة بسلع مادية ذات قيمة مثل الذهب، وفي الأصل فإن كلمة (Fiat) لاتينية يُقصد بها “فليكن”. 

بصفة عامة، فإن هذه العملات تكون مدعومة فقط من الحكومات التي أصدرتها؛ ومن ثَمّ فإن استقرارها يرتبط بالاستقرار في الحكومات المصدرة.

تاريخ العملات الورقية

يعود تاريخ استخدام أول عملات ورقية إلى عام 1000 ميلادي؛ إذ استخدمتها الصين وانتقل هذا النوع من العملات منها إلى العالم؛ ولكنها لم تصبح شائعة حتى القرن العشرين حين قدم الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون (Richard Nixon) قانوناً أنهى بموجبه تحويل الدولار الأميركي إلى ذهب.

مثال للعملة الورقية

يوجد العديد من الأمثلة للعملات الورقية؛ ومنها الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني والين الياباني والروبية الهندية.

هل البيتكوين عملة ورقية؟

لا تُعد البيتكوين عملة ورقية وإنما تنتمي إلى العملات الرقمية؛ إذ إنها لا تتبع لأي سلطة نقدية أو بنك مركزي.

العملة الورقية مقابل النقود السلعية

تتشابه النقود السلعية والنقود الورقية في أن النوعين كليهما يمكن استخدامها مقابل الحصول على منتجات أو سلع أو خدمات. وعلى الرغم من التشابه، فإنهما يختلفان في عدة جوانب هي:

  • تَستمدُّ النّقود السّلعيّة صفاتها من كونها تُطلب لذاتها بهدف إشباع حاجات مباشرة أو غير مباشرة عن طريق استخدامها كوسيط؛ وفي المقابل تُستخدم النقود الورقية فقط وسيطاً من أجل الحصول على منتجات أو خدمات أو غير ذلك.
  • النقود الورقية هي عملة تصدرها الحكومة ولا تدعمها سلعة مثل الذهب؛ أما النقود السلعية فلا تصدر عن جهة حكومية أو جهة محددة.
  • ترتبط قيمة النقود الورقية بالعلاقة بين العرض والطلب واستقرار الحكومة المصدرة؛ بينما تستمد النقود السلعية قيمتها من الحاجة إليها، فإذا خفت الحاجة إليها تصبح دون قيمة.

العملة الورقية مقابل العملة المشفرة

يوجد العديد من الاختلافات بين العملة الرقمية والعملة المشفرة؛ ومنها:

  • تتسم أسعار العملات الورقية بالاستقرار أكثر من العملات المشفرة.
  • تتبع العملات الورقية للحكومات أما العملات الرقمية فلا تخضع لسلطة مركزية، وتُنتَج وتوزَّع عبر عملية التعدين.

الفرق بين العملة الورقية والعملة القائمة على السلع

تختلف العملة الورقية عن العملة القائمة السلع في أن الأخيرة تشبه في الغالب الأوراق النقدية المادية الصادرة عن البنوك التي ليس لها قيمة مالية؛ ولكن يمكن استبدالها المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة بها، ويرتبط هذا ارتباطاً وثيقاً بمفهومالمعيار الذهبي“.

وبصفة عامة، تُعد كل من العملة الورقية والعملة القائمة على السلع والعملة السلعية أحد أنواع النّظام النّقدي؛ وهو مجموعة القواعد والإجراءات والتّدابير التي تحكم عمليّة إصدار النّقود وسحبها في اقتصادٍ ما. وتعودُ تسمية النّظام النّقدي إلى شكل النّقود المتداولة في ظل ذلك النّظام؛ مثل نظام السبائك الذّهبية، ونظام المعدنين، ونظام النّقد الورقي الإلزامي، وغيرها.

اقرأ أيضاً: