facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العملة الصعبة

العملة الصعبة (Hard Currency): هي العملة التي تحافظ على قيمتها باستمرار وتكسب ثقة المستثمرين، وتكون مرتبطة بالدولة ذات الوضع الاقتصادي المتين، مما يؤدي لقبولها بشكل واسع من قبل جميع الدول.

تتميز العملة الصعبة بثبات سعر صرفها لفترة طويلة مقارنة بباقي العملات، وسيولتها العالية في أسواق الصرف العالمية. ومن أقوى الأمثلة على العملات الصعبة، الدولار الأميركي، حيث يعد من أقوى العملات المتداولة في العالم وأكثرها تداولاً، ويستمد الدولار الأميركي قوته من العقود التجارية المبرمة عالمياً بين الدول، حيث أن معظم الدول تكون معاملاتها التجارية الدولية بالدولار الأميركي، بالإضافة إلى أن صندوق النقد الدولي يقدم قروضه بالدولار الأميركي، ثم إنّ الدولار يستأثر بمكانة العملة الاحتياطية العالمية لجميع الدول تقريباً.

يأتي اليورو في المرتبة الثانية من حيث الأهمية والقوة عالمياً، وذلك بسبب تداوله من قبل 18 دولة أوروبية من أصل 23 دولة في الاتحاد الأوروبي، ويعد البنك المركزي الألماني هو المتحكم في اليورو. وعليه فإن الدولار الأميركي واليورو يعتبران من أقوى العملات الصعبة التي تتمتع بثقة المستثمرين بسبب ثبات سعر صرفها، وعدم تعرض قيمتها لتذبذبات حادّة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!