تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العلامة المائية

ما هي العلامة المائية؟

العلامة المائية (Watermark): هي إشارة توضع على الشيء لتمييزه ولا تظهر إلا بجهاز خاص، وتكون إما صورة أو نمط محدد في الورق يظهر كظلال عند النظر إليها بواسطة الضوء، أو الكشف عنها تحت الضوء المنعكس فوق خلفية مظلمة، ويُشاع استخدامها في الطوابع البريدية والعملة وغيرها من الوثائق الحكومية منعاً للتزوير.

تُوضع العلامة المائية ضمن الوسائط المتعددة، مثل الصور والصوتيات والفيديوهات وحتى المنتجات، لإظهار حقوق ملكية المنتج أو المادة للجهة المالكة، إذ تبدو كرمز مُدمج ضمن المادة بحيث لا تتأثر بمحاولات الحذف أو السرقة أو النسخ، وعلى الرغم من أنها تضمن حقوق النشر إلا أن إساءة استخدامها يتسبب في تشتيت الانتباه أو تغير التركيز في الصورة.

يجب أن يكون حجم النص أو الشعار في العلامة المائية مناسباً بحيث لا يكون كبيراً كي لا يُشتِت تركيز البصر، ولا صغيراً يصعب رؤيته بوضوح، كما يجب وضع العلامة المائية في الزوايا أو أقصى جوانب الصورة بحيث لا تغطيها بالكامل.

أنواع العلامات المائية

يوجد نوعين من العلامات المائية وهي:

  • العلامات المائية المرئية: يُمكن رؤيتها بسهولة، واستُخدمت لأول مرة في حقوق الطباعة والنشر، كونها تساعد على تأكيد العلامة التجارية للمنتج عبر دمجها به، وتضمن حق المالك في المطالبة الفورية بالملكية في حال التعرض للتقليد والنسخ، وتُستخدم أيضاً في الإعلانات والترويج للتفريق بين المنتج الأصلي والمزيف لأنها قد تشير إلى اسم الشركة المُصنعة، أو التاريخ ورمز حقوق النشر.
  • العلامات المائية غير المرئية: مُضمّنة في الوسائط المختلفة ولا يمكن اكتشافها أو رؤيتها بالعين المجردة وإنما باستخدام برامج خاصة كونها تعتمد تقنية إخفاء المعلومات، وتوضع بهدف إثبات الملكية أو النزاهة أو تقديم معلومات إضافية، ويحتاج هذا النوع من العلامات المائية إلى خلفية ليجري إخفاؤها ضمنها سواء في الفيديو أو الصوت أو الصورة.

فائدة العلامة المائية

توفر العلامات المائية الوضوح عندما يكون من المفترض عرض الأصول، دون أن يجري مشاركتها، كما تفيد في المطالبة بملكية الأصول الرقمية، إذ بدون العلامة المائية يمكن أن تكون الأصول الرقمية القيمة عرضة لسرقة المحتوى أو الاستخدام غير المصرح به، وتمنع تعرّض الشركات التي تستثمر الوقت والموارد في إنتاج محتوى أصلي لخطر استخدام الآخرين أصولها ما قد يؤثر على فرص العمل والإيرادات.

استخدامات العلامات المائية غير المرئية

تعد هذه العلامات مفيدة في دعم حقوق النشر؛ إذ يكون الهدف منها المتانة ضد التدمير والخداع، وإثبات الملكية والتوزيع الآمن، ويجري استخدامها لتحديد سلامة قطعة من البيانات فتكون ضعيفة للغاية بحيث يؤدي أي تعديل طفيف على الوسيط إلى تدميرها، ويمكن استخدامها لتعقب تكرارات الصور وتحديد المصدر الأصلي لكل تكرار وتساعد في إثبات إنتهاك حقوق الطبع والنشر ومقاضاة مرتكبيها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!