facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العلامة التجارية

العلامة التجارية (Trademark): هي إشارة أو رمز أو تعبير يمكن التعرف عليه وتمييزه عن غيره، ويستخدم للإشارة إلى منتج أو خدمة أو شركة ما. ويمكن استخدام مزيج متكامل من عدة عناصر للإشارة إلى شركة ما دون غيرها بما فيها أشكال التغليف والألوان الموحدة والأصوات والروائح والتواقيع والإشارات والأعداد والأسماء والتصنيفات وغيرها.

احصلوا اليوم على آخر الإصدارات المطبوعة (الإصدار المزدوج 26-27) والاشتراك السنوي المميز الذي يتضمن إصداراتنا المطبوعة.

عادة ما يتم حماية العلامة التجارية وتسجيلها قانونياً حتى يمنع على أي جهة أخرى ما عدا مالكتها استخدامها للإشارة إلى منتجاتها وخدماتها، وإلا اعتبر ذلك تزويراً وتزييفاً يمكن مقاضاته قانونياً.

ويستخدم رمز (™) للإشارة إلى أن العلامة التجارية تخص الشركة وذلك وفق الأنظمة والقوانين العامة المعمول بها، لكن لو تم تسجيل العلامة التجارية في البلد رسمياً، فإنه يستخدم رمز (®) للإشارة إلى مستوى أعلى من حماية العلامة التجارية.

تعتبر العلامة التجارية أحد أصول الشركات الهامة، ويتم تقييمها مالياً وتتغير قيمتها بشكل دائم وتستمد قيمتها من قوة المنتج أو الشركة التي تمثلها. ويمكن للشركات بيع علامتها التجارية أو الاحتفاظ بها وبيع كافة أصولها الأخرى.

وضع الملك "هنري الثالث" أول قانون يشرّع العلامات التجارية في عام 1266، وذلك عندما طلب من كافة الخبّازين استخدام علامات مميزة لمنتجاتهم من الخبز. إلا أن أول قانون معاصر للعلامات التجارية صدر في القرن التاسع عشر.

وتعود أقدم علامة تجارية مسجلة في الولايات المتحدة الأميركية، وما زالت مستخدمة حتى اليوم إلى شركة "سامسون روب تكنولوجيز" (Samson Rope Technologies) المتخصصة في صناعة الحبال، ويعود تاريخ تسجيلها إلى 27 مايو/أيار 1884، حيث كان اسمها حينها "جي بي تولمان" (J.P. Tolman).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!