العلامة التجارية المشتركة (Co-Brand): تعبر العلامة التجارية المشتركة عن تكوين نوع من الشراكة التسويقية بين علامتين تجاريتين أو أكثر، تهدف إلى الاستفادة من أوجه التعاون بين العلامات التجارية الفردية في تسويق منتج مشترك وبالتالي زيادة مبيعاته. ويتم دمج العلامات التجارية المتعاونة في منتج جديد مشترك يحمل أسماء العلامات التجارية المختلفة معاً، كما يمكن من خلال هذا التعاون أن يتم تسويق العلامات التجارية الفردية معاً بنفس الطريقة. توفر العلامة التجارية المشتركة مزايا مثل التصديق على أو ضمان جودة المنتج المشترك الجديد، والوصول إلى أسعار جيدة له، وكذلك الحصول على تقييمات عالية للمنتج، في مقابل عدد من العيوب بسبب تضمنها لاتفاقيات وتراخيص قانونية معقدة.

وتمثل العلامة التجارية المشتركة أحد الممارسات التسويقية الحديثة نسبياً والتي قد يشار إليها أيضاً بتحالف العلامات التجارية (Brand Alliance)، وهو مصطلح واسع يعبر عن التعاون بين اثنتين أو أكثر من العلامات التجارية الموجودة بالفعل في السوق وقد يأخذ شكل أسماء الشركات، وتصميم المنتجات، والشعارات، وغير ذلك.

تأخذ العلامة التجارية المشتركة عدة أشكال، وهي:

  • التحالف (Coalition)، وهو اندماج بين شركتين لتكوين شركة جديدة ذات اسم يحمل العلامتين، مثال على ذلك شركة "اتش بي-كومباك" لتصنيع أجهزة الحاسب الآلي.
  • التنسيق (Coordination)، مثل الدمج بين قسمين في شركتين بقسم واحد في شركة لها اسم العلامتين، مثال على ذلك "بِن كيو وسيمينز" (BenQ and Siemens)، التي تمثل اندماج قسم الاتصالات عن بعد السلكية واللاسلكية بالشركتين.
  • التضامن (Collaboration)، وتتشارك فيه الشركات بالموارد والمعرفة، مثل التضامن بين شركتي "كوكاكولا" و"هاينز" في تصنيع الزجاجات من مخلفات النباتات التي تقوم فيه شركة كوكاكولا بالاستثمار واستخدام مصنع هاينز من أجل هذا الغرض.
  • التعاون (Cooperation)، وهو العمل المشترك من خلال مشروع، مثل المشروع المشترك "سوني-اريكسون" في مجال الاتصالات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!