العلامات التجارية الفاخرة (Luxury Brands): علامة تجارية مرتبطة بالمنتجات ذات الجودة العالية تمثل هوية مرموقة، وتحقق اتصالاً عميقاً مع العملاء يمكنها من فرض سعر مرتفع نسبياً، وغالباً ما تكون منتجات هذه العلامات غير ضرورية وترتبط بمدى ثراء العميل. يزيد الطلب على السلع الفاخرة مع ارتفاع دخل الأفراد، وتتمتع بمرونة عالية في الطلب، مما يعني أنه عندما يصبح الناس أكثر ثراءً يزيد استهلاكهم واستخدامهم للسلع الفاخرة.

تعتمد منتجات العلامات التجارية الفاخرة على تأسيس تفوقها من خلال التصميم أو الجودة أو المتانة أو الأداء المتفوق، وتتميز بإحدى تلك الصفات على المنتجات البديلة التي غالباً تقدم نفس القيمة النهائية للاستهلاك أو الاستخدام، ولكن بعمر افتراضي أقل أو برفاهية استخدام ضئيلة، أو بتكلفة أداء أعلى بالنسبة للعميل. على سبيل المثال، يذهب العميل للفندق للحصول على المبيت المريح بالنسبة له، جميع الفنادق تقدم هذه القيمة ولكنها تختلف بطريقة تقديم وتحقيق هذه القيمة، فغرفة مكيفة مزودة بالإنترنت وواسعة وتشمل الطعام الشهي وتحتوي على الأثاث الفاخر والسرير المريح تساهم في زيادة رفاهية العميل وراحته.

معظم العلامات التجارية الفاخرة ترمز إلى الفخامة والأناقة والندرة والجمال، وتصنع صورة ذهنية براقة في أذهان العملاء، بحيث يصنف العملاء الذين يستخدمون علامة تجارية فاخرة ضمن الطبقة الراقية التي ترسمها العلامة في أذهان الفئة المستهدفة، وهي فئة لديها حساسية منخفضة اتجاه الأسعار. بدأ انتشار العلامات التجارية الفاخرة في مطلع القرن العشرين، مثل علامات شانيل ورولكس وبرادا التي ارتبطت بالملابس والعطور والساعات الفاخرة الخاصة بالطبقة الأرستقراطية آنذاك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!