العلاقات العامة (Public Relationship): أو اختصاراً (PR) هي عملية تواصل أي كيان مع الجمهور والعالم الخارجي من خلال إدارة نشر المعلومات عبر الطرق الصحيحة للوصول إلى الجمهور المستهدف. ولا تقتصر أنشطة العلاقات العامة فقط على الشركات التجارية بل تشمل المؤسسات غير الربحية والهيئات الحكومية والدول.

تدور أنشطة العلاقات العامة حول ثلاثة عناصر أساسية هي: 1- الإعلام، 2- الإقناع، 3- دمج الجمهور مع بعضه. 

لا يشترط أن يقوم الكيان بوظيفة العلاقات العامة بنفسه بل أصبح هناك شركات متخصصة في هذا المجال، حيث أصبحت صناعة متكاملة. وتقوم هذه الوظيفة على التواصل عبر عدة قنوات، منها مدفوع مثل وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز والراديو والصحف، وبعضها مجاني مثل وسائل التواصل الحديثة كالشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني والويب، ويهدف هذا التواصل إلى بناء علاقة دائمة مع العميل، عبر إيصال الرسائل الإيجابية عن الشركة أو إدارة الرسائل السلبية والشائعات والمشاكل حولها.

مع أن القسم الأكبر من تركيز العلاقات العامة ينصب على العميل، إلا أن هناك شرائح أخرى تدخل ضمن دائرة الاهتمام مثل الموظفين والمستثمرين والموردين والمنظمات الدولية وغيرها. وتستخدم أدوات مختلفة للتواصل والتفاعل مع كل واحدة من هذه الجهات.

يعود تاريخ العلاقات العامة بشكله الحديث إلى عام 1900 عندما تأسس ما كان يدعى مكتب الدعاية (Publicity Bureau) في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية وهي أول وكالة متخصصة في العلاقات العامة على يد جورج ميغايلس وهيربيرت سمول وتوماس مارفين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!