تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العلاقات العامة

ما معنى العلاقات العامة PR؟

العلاقات العامة (Public Relationship. PR): هي عملية تواصل أي كيان مع الجمهور والعالم الخارجي من خلال إدارة نشر المعلومات عبر الطرق الصحيحة للوصول إلى الجمهور المستهدف. ولا تقتصر أنشطة العلاقات العامة فقط على الشركات التجارية بل تشمل المؤسسات غير الربحية والهيئات الحكومية والدول.

يعود تاريخ العلاقات العامة بصيغته الحديثة إلى عام 1900 عندما تأسس ما كان يدعى "مكتب الدعاية" (Publicity Bureau) في بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية وهي أول وكالة متخصصة في العلاقات العامة على يد "جورج ميغايلس" و"هيربيرت سمول" و"توماس مارفين".

فهم العلاقات العامة

لا يشترط أن يقوم الكيان بوظيفة العلاقات العامة بنفسه بل أصبح هناك شركات متخصصة في هذا المجال، حيث أصبحت صناعة متكاملة. وتقوم هذه الوظيفة على التواصل عبر عدة قنوات، منها مدفوع مثل وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز والراديو والصحف، وبعضها مجاني مثل وسائل التواصل الحديثة كالشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني والويب، ويهدف هذا التواصل إلى بناء علاقة دائمة مع العميل، عبر إيصال الرسائل الإيجابية عن الشركة أو إدارة الرسائل السلبية والشائعات والمشاكل حولها.

ينصب القسم الأكبر من تركيز العلاقات العامة على العميل، إلا أن هناك شرائح أخرى تدخل ضمن دائرة الاهتمام مثل الموظفين والمستثمرين والموردين والمنظمات الدولية وغيرها. وتستخدم أدوات مختلفة للتواصل والتفاعل مع كل واحدة من هذه الجهات. وتدور أنشطة العلاقات العامة حول ثلاثة عناصر أساسية هي: الإعلام والإقناع و دمج الجمهور مع بعضه. 

أنواع العلاقات العامة

هناك 7 أنواع مختلفة من العلاقات العامة وهي:

  1. الاتصالات الاستراتيجية: يشير على نحو أساسي إلى تنسيق جميع جهود العلاقات العامة بهدف مساعدة الشركة على تحقيق أهداف أعمالها. يعد فهم أولويات المنظمة منذ البداية أمراً ضرورياً، مع تحديد أهداف الاتصالات والأنشطة اللاحقة لدعم هذه الأولويات.
  2. العلاقات الإعلامية: تكمن الحاجة إلى خلق علاقة عمل جيدة مع وسائل الإعلام من أجل نشر الرسائل الرئيسية للجمهور المستهدف، ويمكن للمتخصصين تسليط الضوء على العملاء من خلال إرسال البيانات الصحفية وإجراء المقابلات في وسائل الإعلام التي تمكن هذه الشركات من الوصول إلى الجماهير المرغوبة والأكثر أهمية.
  3. العلاقات المجتمعية: تعد وسيلة الاتصال الأكثر فعالية في بعض الأحيان، وهي المشاركة المباشرة مع المجتمع أو الجمهور من خلال القنوات المملوكة. على سبيل المثال، عندما تفتح شركة ما منشأة جديدة، فإن الحصول على تعليقات من المجتمع المحلي لا يقل أهمية عن إبراز الفوائد التي تعود على الاقتصاد المحلي.
  4. الاتصالات الداخلية: تعد مجال تركيز رئيسي في العلاقات العامة، إذ يمكن أن يكون الموظفون من أكبر المدافعين عن الشركة أو أشد منتقديها، لذا فإن إبقائهم راضين ومتحفزين ومخلصين أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركة من خلال تطوير البرامج المستمرة للحفاظ على مشاركة الموظفين وإطلاعهم، مع فهم احتياجاتهم ومخاوفهم.
  5. اتصالات الأزمات: تعد مجزية وقيمة بقدر صعوبتها، ويجب أن تتخذ الشركات نهجاً مخططاً ومتسقاً لإدارة الأزمات، مع وجود خطة اتصالات واضحة للأزمة، وعلاقات قوية مع كل من أصحاب المصلحة ووسائل الإعلام التي تُبنى بمرور الوقت ويمكن للشركة الاعتماد عليها في مثل هذه الأوقات.
  6. الشؤون العامة: يشارك العاملون في الشؤون العامة في بناء وتطوير العلاقات بين المنظمة والسياسيين والحكومات وصناع القرار الآخرين، ويكون لهم اهتمام كبير بالنظام السياسي وعملية سن التغيير التشريعي. يمكنهم أيضاً إضافة قيمة مذهلة من خلال تقديم المساعدة للمنظمات في مجالات مثل الامتثال التنظيمي واتصالات الشركات والجمعيات التجارية.
  7. التواصل عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي: أصبحت العلاقات العامة عبر الإنترنت ذات أهمية كبيرة في تكوين عملاء متوقعين، وبناء علاقات تجارية مع المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي، وجذب المواهب الجديدة، وينبغي أن تكون الشركات ومحترفي العلاقات العامة اليوم بارعين في اختيار أفضل منصات الوسائط الاجتماعية والقنوات الرقمية الأخرى لتحقيق أهداف الاتصال الخاصة بهم.

أهداف العلاقات العامة

تُستخدم العلاقات العامة لمعالجة العديد من الأهداف بما في ذلك:

  • زيادة الوعي بالمنتج: عند تقديم منتج جديد أو إعادة إطلاق منتج موجود، يمكن للمسوقين استخدام عنصر العلاقات العامة الذي يولّد انتباه المستهلك ووعيه من خلال مواضع الوسائط والأحداث الخاصة.
  • خلق الاهتمام: يمكن للقصص في وسائل الإعلام أن تساعد في جذب الجمهور المستهدف لتجربة المنتج.
  • تقديم المعلومات: يمكن استخدام العلاقات العامة لتزويد العملاء بمزيد من المعلومات المتعمقة حول المنتجات والخدمات، وذلك من خلال المقالات والمواقع الإلكترونية ما يساعدهم في فهم المنتج.
  • تعزيز العلامة التجارية: من خلال الحفاظ على علاقات إيجابية مع الجماهير الرئيسية، وبالتالي المساعدة في بناء صورة قوية تساعد الشركة في بناء أعمالها وفي أوقات الأزمات أيضاً.

مبادئ تطبيق العلاقات العامة

تعني ممارسة العلاقات العامة اتباع المبادئ الأساسية التي تطور سمعة إيجابية للشركة في السوق؛ ومن أهمها تجنب خداع الجمهور بأي معلومات منشورة وتقديم الحقائق بطريقة تلقي أكبر قدر ممكن من الضوء الإيجابي على الشركة، وأن تحتوي مواد العلاقات العامة المنشورة على معلومات اتصال تتضمن اسم جهة الاتصال ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني ما يمنح الجمهور فرصة لمتابعة المعلومات التي نشرتها الشركة ووسائل الإعلام فرصة لتقديم مزيد من المعلومات إذا وجدوا القصة مثيرة للاهتمام، بالإضافة إلى العمل على استهداف الجمهور المهتم في البيان الصحفي أو التسويقي للشركة، وفهم جميع أدوات العلاقات العامة المتاحة والتعرف على كيفية استخدامها، والانتباه إلى اختيار التوقيت الملائم في نشر المواد أو البيانات الصحفية مع التأكد من دقة المعلومات قبل نشرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!