تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العلاقات العامة التسويقية

ما تعريف العلاقات العامة التسويقية؟

العلاقات العامة التسويقية (Marketing Public Relations. MPR): هي العملية التي تتضمن أنشطة التسويق والعلاقات العامة معاً، وتُستخدم في الترويج للمنتجات والخدمات وخلق الصورة الذهنية عن الشركات من خلال الإدارة الصحيحة لنقل المعلومات إلى الجمهور.

تعد العلاقات العامة التسويقية فعّالة في بناء الوعي بالعلامة التجارية للمنتجات الجديدة والقائمة، وفي تغطية المجتمعات المحلية والوصول إلى مجموعات محددة، ويمكن أن تكون أكثر فاعلية من الإعلان من ناحية التكلفة.

برزت أهمية العلاقات العامة التسويقية نتيجة تشبّع الأسواق وما يخلقه ذلك من صعوبة في الوصول إلى العملاء، والذي يتطلب من الشركات أساليب أكثر ابتكاراً في الوصول إلى العملاء المحتملين وجذبهم؛ على سبيل المثال، توجه الشركة رسالة علاقات عامة من خلال إعداد إعلان عن تقليل تأثيرها البيئي، ولكنها تأمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات وخلق انطباع إيجابي عن منتجاتها.

ترتبط أهمية العلاقات العامة التسويقية أيضاً بتوقعات المستهلكين والمنافسين حول آلية عمل الشركات، وبذلك أصبح هيكل الشركة وقيمها وأفعالها سلعاً قابلة للتسويق يمكن استخدامها لخلق صورة ذهنية عن الشركة ومنتجاتها، وتزامن ذلك مع زيادة أهمية العلامة التجارية واستخدامها للحكم على قيمة الشركة بدلاً من الربح الذي كان مقياساً رئيسياً لقيمة الشركة قبل نحو 5 عقود.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!