تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العصف الذهني الإلكتروني

ما معنى العصف الذهني الإلكتروني؟

العصف الذهني الإلكتروني (Electronic Brainstorming. EBS): أحد أنواع العصف الذهني الذي يستخدم الطرق المستندة إلى الحاسوب؛ مثل المناقشات عبر الإنترنت، والاتصالات عبر البريد الإلكتروني في الوقت الآني، وغيرها من الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية، لتوليد أفكار وحلول فريدة للمشكلات في مجال معين على نحو جماعي.

أهمية العصف الذهني الإلكتروني

أُدخل العصف الذهني الإلكتروني إلى المنظمات الدولية التي تمتلك فِرقاً متباعدةً مكانياً ليصبح أحد أجزاء الاجتماعات التنظيمية الثابتة وأنظمة دعم القرار الجماعي، ذلك أنه يمنح الشركات الفرصة لجمع الأفكار، وتنظيمها بكفاءة، واتخاذ القرارات لاحقاً، ويوفر أوقات الاجتماع الطويلة، مع زيادة إنتاجيتها، ويسمح بالتركيز على الأفكار بدلاً من الأشخاص الذين ولدوها، إذ يتيح التطبيق أو النظام الأساسي للجميع تسجيل أفكارهم وملاحظة التقدم المحرز في الخطة.

مزايا العصف الذهني الإلكتروني

يقدم العصف الذهني الإلكتروني عدداً من المزايا التي تتفوق على العصف الذهني "التقليدي"، بما في ذلك كمية الأفكار الكبيرة المنتجة وجودتها، والتي تتناسب طرداً مع حجم المجموعة، بالإضافة للتغلب على مشكلتين بارزتين في العصف الذهني "التقليدي"، وهما حظر الإنتاج؛ والتي يُقصد بها حالة الانتظار التي يمر بها الفرد الذي يملك فكرة لمشاركتها ريثما ينتهي زميله من تقديم فكرة أخرى، والخوف من التقييم الذي قد يتعرض إليه الفرد عند مشاركته لفكرة معينة وجهاً لوجه مع بقية الأفراد.

عيوب العصف الذهني الإلكتروني

يؤخذ على العصف الذهني الإلكتروني عدداً من العيوب، منها ارتفاع تكاليف أجهزة الحاسوب والبرامج والمعدات اللازمة لتطبيق عملية العصف الذهني الإلكتروني، بالإضافة إلى احتمالية استياء الأفراد ذوي المناصب العالية الذين اعتادوا على تقبل أفكارهم بحكم مناصبهم من فكرة عدم الكشف عن هويتهم عند طرحهم لفكرة معينة، وضرورة امتلاك المشاركين المهارات الكتابية للتعبير عن أفكارهم على نحو واضح.

 

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!