تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

العرض المتنوع

ما معنى العرض المتنوع؟

العرض المتنوع (Jumble Display): هو عرض منتجات لعلامات تجارية مختلفة في مكان واحد وبالسعر نفسه، ويشيع استخدام هذا الأسلوب في تجارة التجزئة والعروض المفتوحة، إذ تُطرح المنتجات المشابهة للبيع في المكان نفسه.

يجب على تاجر التجزئة التفكير بعناية والتخطيط لكل عنصر في عروض البيع بالتجزئة، والتي تتضمن البضائع، ومناطق العرض، والدعائم، والألوان، ومواد الخلفية، والإضاءة، واللافتات.

عوامل نجاح العرض المتنوع

يمكن تقديم عرض متنوع ناجح وقادر على جذب انتباه المستهلكين إذا أخذ بائع التجزئة العوامل التالية بعين الاعتبار:

  • التكرار: عند تكرار منتج أو بضاعة يزيد انتباه المستهلك له بدرجة كبيرة؛ على سبيل المثال، من خلال عرض 20 مضرب تنس، تُرسم صورة في ذهن المستهلك أن المتجر به مجموعة متنوعة من البضائع في تلك الفئة.
  • مراعاة الحجم: إذا كان أحد العناصر أكبر من العناصر الأخرى المعروضة، فسيلفت العنصر المهيمن الانتباه إلى العرض بأكمله.
  • الانسجام: بعد جذب الانتباه للعرض يجب توجيهه إلى الرسالة المقصودة عن طريق الانسجام، أي توحيد البضائع، والإضاءة، والدعائم، ومساحة الرفوف، وبطاقات العرض.
  • الإيقاع: يشير هذا العامل إلى الحفاظ على الانطباع الأول لدى المستهلك عند رؤية العرض لضمان استمرار اهتمامه بمتابعة رؤية العرض بالكامل.
  • النسبة: تتعلق بالأحجام النسبية لعناصر العرض المختلفة، إذ يمكن توجيه الانتباه إلى النقطة المحورية المرغوبة عن طريق ترتيب العناصر في نمط متدرج من الصغير إلى الكبير، أو وضع الأشياء وفق أنماط، مثل نمط التعرج الشائع في عرض الملابس.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!