facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الطموح

ما هو الطموح؟

الطموح (Ambition): أحد الأدوات الذهنية التي تساعد في اكتساب مهارة جديدة، ويُقصد به امتلاك الحافز الذاتي لتحقيق الأهداف المسطرة سواء كانت فردية أو جماعية. من السهل النظر إلى الطموح بوصفه إما موجوداً أو غير موجود: فأنت إما تريد أن تتعلّم مهارة جديدة، أو لا تريد؛ وأنت إمّا تمتلك الطموح والدافع أو أنّك تفتقر إليهما. لكن المتعلّمين ذوي الخبرة قادرون على رفع مستوى طموحهم، وهذا أمر أساسي، لأنّ كلّ إنسان متّهم في بعض الأوقات بمقاومة التطوّر الذي يُعتبرُ أمراً حاسماً للنجاح.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

هل تتذكّر آخر مرّة لجأت فيها شركتك إلى تبنّي مقاربة جديدة، مثل تغيير نظام تقديم التقارير، أو استبدال برنامج إدارة العلاقات مع الزبائن، أو إصلاح سلسلة التوريد في الشركة؟ هل كنت توّاقاً إلى مواكبة هذا التغيير الحاصل؟ لعلّ ردّ فعلك الأولي تمثّل في تبرير رغبتك في عدم التعلّم (فلربما قلت لنفسك: سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً جدّاً، وليس لديّ مشكلة مع النظام القديم وأعرف كيف أتعامل معه بسهولة، وأراهن على أنّ الأمر لن يعدو كونه مبادرة ناجحة وبرّاقة في بادئ الأمر فقط). وعندما تواجهنا حالة تتطلّب منّا تعلّم أشياء جديدة، فإنّ هذا العائق هو غالباً أوّل عائق يعترض سبيلنا، حيث أنّنا نركّز على الجانب السلبي ونسهم بطريقة لاواعية في تعزيز غياب الطموح لدينا.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!