facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الطلب الكامن

الطلب الكامن (Latent Demand): ذلك الطلب الذي يحدث عندما يكون لدى الزبون حاجة ورغبة غير مشبعة من قبل المنتج أو الخدمة الحالية المستخدمة، ولا يدرك أنها غير مشبعة حتى يظهر له منتج أو خدمة يمكنها إشباعها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

من أشهر الأمثلة على تلك المنتجات التي تصنع الطلب الكامن هي الهواتف الذكية، فقد كان سابقاً الزبون يستخدم الهاتف فقط لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية القصيرة، مع أنه كان لديه حاجة ورغبة بالترفيه والوصول إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني وغيرها من الوظائف التي أصبح قادراً على القيام بها عند ظهور الهواتف الذكية.

ويعمل المسوقين دائماً على اكتشاف الطلب الكامن لدى الزبائن والفجوة بين السوق والمنتج الحالي، وما يمكن تقديمه حقاً، ومن ثم تقديم منتجات وخدمات تلبي الرغبات الكامنة ليتحول الطلب الكامن إلى الطلب النشط أو الفعال.

يمكن قياس حجم السوق المحتمل من خلال تقدير عدد المستخدمين الذين يشعرون بنفس الحاجة غير المشبعة. بالتالي هذا يؤشر إن كان هناك جدوى من المضي قدماً بتطوير المنتج أو الخدمة الجديدة.

يشار أيضاً إلى عدم قدرة الزبون على شراء المنتج أو الخدمة بسبب ضعف القوة الشرائية أو عدم توفرها للشراء بالطلب الكامن.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!