تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الطلب الفعال

ما تعريف الطلب الفعال؟

الطلب الفعال (Effective Demand): هو رغبة المستهلكين وقدرتهم على شراء السلع بأسعار مختلفة، ويوضح كمية السلع التي يشتريها المستهلكون مدعومةً بقدرتهم على الدفع.

يتأثر الطلب الفعّال بمجموعة من العوامل، منها سعر السلعة أو الخدمة، والدخل، والائتمان؛ فإذا زادت قدرة الشركة أو المستهلك على الاقتراض، سيكون هناك طلب فعال للشراء أو الاستثمار، والعكس صحيح.

الطلب الفعال من وجهة نظر كينز

تعرف النظرية الكينزية الطلب الفعال على أنه التوازن بين إجمالي العرض وإجمالي الطلب، ويمكن من خلاله القضاء على البطالة غير الطوعية عن طريق زيادة الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري وكذلك الحكومي.

يرفض خبير الاقتصاد البريطاني جون ماينارد كينز (john Maynard Keynes) قانون ساي الذي ينص على أن العرض يخلق طلب خاص به يساعد في القضاء على البطالة، لأن العرض في الاقتصاد الحر يفشل في خلق طلب خاص به.

يرى كينز أن مبدأ الطلب الفعال يعتمد على إجمالي النفقات، ومع ارتفاع الدخل، يزداد الإنفاق الاستهلاكي أيضاً ولكن بنسبة أقل، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى التوظيف، ويمكن سد الفجوة بين الدخل والاستهلاك عن طريق زيادة الإنفاق الاستثماري (Investment Expenditure).

الطلب الفعال والطلب المشتق

يمثل الطلب المشتق (Derived Demand) الطلب على سلعة أو خدمة ناتجة عن الطلب على سلعة أو خدمة مختلفة أو ذات صلة، على سبيل المثال ، يعتمد الطلب على تذكرة القطار على حجم الطلب على العمالة، ومع زيادة النمو الاقتصادي، سيرتفع الطلب المشتق على النقل بالقطار، لسببين، الأول ارتفاع الأجور وبالتالي زيادة قدرة المستهلكين على الدفع ما يخلق طلب فعّال، والثاني، حاجة المستهلكين للقطار من أجل الوصول إلى مقر العمل.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!