الطلب الزائد Excess Demand

ما هو الطلب الزائد؟

الطلب الزائد (Excess Demand): يسمَّى أيضاً “نقص العرض” (Shortage)، وهو مصطلح اقتصادي يصف الحالة التي يرتفع فيها طلب المستهلكين على منتج أو خدمة أكثر مما هو متاح بما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

العوامل المسببة للطلب الزائد

توجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الطلب الزائد وتتمثل في الآتي:

  • التدخل الحكومي الذي يسبب بقاء أسعار المنتجات أو الخدمات عن مستوىً منخفض. على سبيل المثال؛ قد تعمل الحكومة على تقديم الدعم لمستوردي السكر ما يساعد على بقاء أسعاره عند مستوىً منخفض ومن ثَمّ فإن الطلب على المنتج يبقى مرتفعاً، أو فرض الحكومة أسعاراً محددة عند مستوىً منخفض.
  • اتفاق مجموعة من المنتجين على عدم رفع أسعار المنتجات بهدف المحافظة على تعاملاتهم مع العملاء.

أثر الطلب الزائد في السوق

حين يحصل الطلب الزائد، يكون سعر السلعة أو الخدمة أقل من سعر التوازن (السعر الذي يتساوى عنده كل من العرض والطلب)، ويدفع الطلب الزائد الأسعار إلى مستويات مرتفعة حتى تصل إلى سعر التوازن.

الطلب الزائد والعرض الزائد

يختلف الطلب الزائد عن العرض الزائد (Excess Supply)؛ إذ إن العرض الزائد يحصل نتيجة ارتفاع المعروض من سلعة بسبب ارتفاع سعرها فوق سعر التوازن؛ ومن ثَمّ فإن المستهلكين يحجّمون الشراء. 

الفرق بين الطلب الزائد ونقص الطلب

بصفة عامة، يشير مصطلح “نقص الطلب” (Deficient Demand) إلى الحالة التي يكون فيها الطلب على السلع أو الخدمات أقل من العرض، ويتمثل الاختلاف بينه وبين الطلب الزائد في الآتي:

  • يكون الطلب في حالة الطلب الزائد أعلى من المعروض؛ وفي المقابل يكون الطلب في حالة نقص الطلب أقل من المعروض.
  • يدفع الطلب الزائد الأسعار إلى التضخم؛ وفي المقابل فإن نقص الطلب يسبب انكماشاً في الأسعار.
  • ينتج الطلب الزائد من ارتفاع كل من الإنفاق الاستثماري والإنفاق الاستهلاكي؛ وعلى العكس، فإن نقص الطلب يحصل بسبب تراجع هذين النوعين من الإنفاق.
  • لا يؤثر الطلب الزائد في كمية الإنتاج أو حالة التوظيف في الاقتصاد، وينحصر تأثيره بارتفاع الأسعار؛ في حين يؤثر نقص الطلب في كل من حالة التوظيف والإنتاج.

ما معنى بطالة نقص الطلب؟

يُقصد ببطالة نقص الطلب استمرار البطالة الدورية لفترة طويلة، وعدم كفاية إجمالي الطلب للحفاظ على العمالة. وتحدث بطالة نقص الطلب في حالات الركود الاقتصادي التي يتراجع فيها معدل شراء السلع والخدمات، وعندما تلجأ الشركات إلى خفض الإنتاج؛ ذلك أن الطلب على العمالة مشتق من الطلب على السلع والخدمات؛ ومن ثَمّ فإن تراجع إجمالي الطب يعني انخفاض الطلب على السلع والخدمات والعمالة.

ما هو سعر التوازن؟

يشير سعر التوازن إلى السعر الذي يتساوى عنده العرض مع الطلب على منتج ما. بعبارة أخرى: هو تقاطع منحنيات العرض والطلب في الرسم البياني لكمية المنتج وسعره.

اقرأ أيضاً: