الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing

1 دقيقة

ما تعريف الطباعة ثلاثية الأبعاد؟

الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing): يُطلق عليها في بعض الأحيان “التصنيع التجميعي” (Additive Manufacturing. AM)؛ وهي عملية صنع الأشياء الثلاثية الأبعاد عن طريق إضافة طبقات من المادة بعضها فوق بعض.

تاريخ الطباعة الثلاثية الأبعاد

استُخدمت تكنولوجيا التصنيع التجميعي للمرة الأولى خلال الثمانينيات وبداية التسعينيات لصنع النماذج الأولية. وفي عام 1984، حصل المهندس الأميركي تشاك هال؛ مؤسس شركة ثري دي سيستمز (3D SYSTEMS)، على براءة اختراع ما أطلق عليه اسم “الطباعة المجسمة”؛ إلا أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا استطاع تطوير التقنية والإجراءات التي سُميت لاحقاً بـ “الطباعة ثلاثية الأبعاد”، وفي عام 2011، منح المعهد ترخيص استخدام هذه التكنولوجيا لـ 6 شركات لاستخدامها في صنع المنتجات وترويجها.

عناصر عملية الطباعة الثلاثية الأبعاد

تتطلب هذه الطباعة توفر عدة عناصر هي: المادة الخام والنموذج الثلاثي الأبعاد والطابعة الثلاثية الأبعاد. وتحوّل الطابعة النموذج الحاسوبي إلى جسم حقيقي ملموس عبر إضافة طبقات المادة وفق التصميم الخاص بها.

توجد تطبيقات لا تُحصى للطباعة الثلاثية الأبعاد؛ التي انتقلت من مرحلة صنع النماذج الأولية بغرض العرض والمعاينة قبل الإنتاج على نطاق واسع إلى صنع المنتجات التامة مثل قطع الغيار وبعض المباني.

آلية عمل الطباعة الثلاثية الأبعاد

تعتمد الطباعة الثلاثية الأبعاد على تقنية بناء الأشياء طبقة بطبقة؛ إذ يُحوَّل التصميم الثلاثي الأبعاد في البداية إلى ملف رقمي، وتعمل الطابعة الثلاثية الأبعاد على بناء مجسم عبر وضع طبقة بطبقة باستخدام مواد متنوعة مثل البلاستيك أو المعادن. وبصفة عامة، يُتحكَّم في الطابعة بوساطة البرمجيات لتحديد مكان كل طبقة وشكلها.

تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد

يوجد العديد من التقنيات التي تُستخدَم في الطباعة الثلاثية الأبعاد؛ ومنها الآتي:

  • تقنية الطباعة الحجرية المجسمة (Stereolithography. SLA): تستخدم هذه التقنية ضوء الليزر لتصليد طبقات من الراتنج السائل؛ ما يخلق أشكالاً دقيقة ذات أسطح ناعمة، وغالباً ما تطبق في مجالي الطب والهندسة.
  • تقنية التلبيد الانتقائي بالليزر (Selective Laser Sintering. SLS): تذوب مسحوق غالباً ما يكون من النايلون لإنشاء أجزاء قوية ومقاومة، وتُستخدم هذه التقنية في تجارب تصميم الأجزاء التجريبية أو إنتاجها.
  • تقنية نمذجة الترسيب المنصهر (Fused Deposition Modeling. FDM): تعتمد على تكنولوجيا الطباعة بالتسخين لطباعة طبقات من البلاستيك، وتطبق في تصنيع نماذج وقطع بأسعار معقولة.

اقرأ أيضاً: