facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الطاقة الإنتاجية

مفهوم الطاقة الإنتاجية

الطاقة الإنتاجية (Production Capacity): حجم المنتجات التي يمكن توليدها عن طريق مصنع أو شركة في فترة زمنية معينة باستخدام الموارد الحالية، وتشير إلى الحد الأقصى الممكن من إنتاج الموارد والقدرات الريادية وروابط الإنتاج التي تحدد قدرة الشركة أو البلد على إنتاج سلع أو خدمات.

يجب أن تكون الشركات قادرة على تسريع وتبسيط عملية الإنتاج وطرح المنتجات بسرعة تضاهي الطلب في السوق، وهذه القدرة قد تكون ميزة تنافسية للشركة ومفتاح للنمو والنجاح. 

ترتبط القدرة الإنتاجية بتخطيط القوى العاملة لذلك على الشركة أن تتقبل فكرة القيود التي تفرض أحياناً على عملية الإنتاج، حيث لا يوجد نظام إنتاجي يمكن أن يعمل بكامل طاقته ولفترة طويلة من الوقت.

أوجه القصور والتأخير التي يمكن أن تحدث يجعل من المستحيل تحقيق الهدف النظري من الإنتاج على المدى الطويل. 

تخطيط الطاقة الإنتاجية

الطاقة الإنتاجية مرتبطة بحقيقة أن العملية الإنتاجية تعمل ضمن نطاق ذات صلة.

لا توجد قطعة من الآلات أو المعدات يمكن أن تعمل بمعزل عن نطاق ذات صلة لفترة طويلة جداً.

على سبيل المثال، المصنع (أ) متخصص في إنتاج البنطلونات، وآلة الخياطة التجارية يمكن أن تعمل بشكل فعال عند استخدامها بين 1,500 و2,000 ساعة في الشهر. إذا رأت الشركة ارتفاعاً في الإنتاج، ويمكن للآلة أن تعمل على أكثر من 2,000 ساعة لمدة شهر، ولكن احتمالية حدوث خلل وانهيار في الآلة تزيد، يكون هنا للإدارة خطة للإنتاج بحيث أن الآلة يمكن أن تعمل ضمن نطاق ذات صلة حتى لا يحدث عطل مفاجئ يتسبب بإيقاف الإنتاج. 

يخطط المدراء للطاقة الإنتاجية بواسطة فهم تدفق التكاليف على عملية التصنيع.

على سبيل المثال، تكلفة المواد الخام وحمالة ونفالة المواد إلى مخازن المصنع، يقوم العمال بحمل المواد إلى آلات الخياطة وصياغة البنطلونات، جزء آخر من العمال يقوم بحياكة أجزاء متفرقة من البنطلونات ويقوم بتعبئتها في قوالب وإرسالها إلى المستودع كمخزون جاهز للبيع.

كل هذه التكلفة في الجهد والوقت والمال تحد من الطاقة الإنتاجية وتجعلها محدودة.

يمكن للمدراء الحفاظ على مستوى عالٍ من القدرة الإنتاجية عن طريق تجنب "الاختناقات" في عملية الإنتاج، مثل التأخير في الحصول على المواد اللازمة للإنتاج، وافتقار العمالة للتدريب اللازم أو تكرار حدوث أعطال في الآلات والمعدات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!