الضمان (Warranty): الالتزام الذي يقدمه الصانع أو البائع أو الطرف المماثل فيما يتعلق بحالة منتجه، ويشير إلى الشروط والمواقف التي سيتم فيها تصليح المنتج المشترى، أو تتم فيها عملية تبديل في حالة عدم تحقيق المنتج للحد الأدنى من الأداء المتوقع منه، أو تحقيق المنفعة المأمولة منه بسبب وجود خلل في الإنتاج أو التصنيع.

عادةً ما تتضمن شروط الضمان استثناءات تقلص الحالات التي تلزم الشركة المصنعة بتصحيح المشكلة، فعلى سبيل المثال، عادة ما يغطي الضمان الخاص بالأدوات المنزلية تصليح المنتج لمدة لا تتجاوز العام الواحد ابتداءً من تاريخ الشراء وبشرط أن لا يكون الخلل سببه سوء في الاستخدام أو حادث أدى إلى تعطيله.

تنطبق شروط الضمان على المنتجات التي لم يتم تغييرها أو تعديلها بعد عملية الشراء، مثلاً يمكن إلغاء ضمان سيارة إذا قام مالكها بإضافة أجزاء غير معيارية أدت إلى حدوث تغيير في وظائف وأداء السيارة، وبعض الشركات تلغي الضمان إذا استخدم مالك السيارة زيت محرك غير موصى به من قبل البائع.

كل شركة لديها نظامها الخاص فيما يتعلق بإدارة الضمان، ويمكن أن يتخطى الضمان حدود الإصلاحات المجانية إلى الاستبدال الكامل للمنتج، وذلك في حالة وجود عيب تصنيعي يؤثر على الوظائف الأساسية للمنتج.

في أوائل القرن العشرين بدأت بعض الشركات المصنعة بتقديم ضمان على سلامة الطعام والشراب، وتوسعت الممارسات لتشمل المنتجات الاستهلاكية في الستينيات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!