تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الصندوق المحتضن

ما تعريف الصندوق المحتضن؟

الصندوق المحتضن (Incubated Fund): يسمى أيضاً "صندوق التوزيع المحدود" (Limited Distribution Fund)، ويعني الصندوق الذي يُطرح على عدد قليل من المستثمرين خلال فترة الاحتضان، وعادةً ما يكونون الموظفين المنتسبين للصندوق، وتستخدِمه صناديق التحوط  بهدف اختبار الاستراتيجيات والعروض الجديدة نظراً إلى تقديم عدد محدود فقط من الأموال.

تكمُن الفكرة الأساسية وراء إطلاق الصندوق المحتضن في اختبار ما إذا كان حجم الاستثمار في استراتيجية الصندوق الجديد يفوق الخسائر، إذ تلجأ الشركة إلى هذا النوع من صناديق الاستثمار إذا شعرت أن استراتيجية صندوق معينة معرضة لمخاطر عالية، وبالتالي مراجعة استراتيجية الصندوق الجديدة واختبارها من خلال تقديمها لموظفيها.

يُتاح الصندوق المحتضن للاكتتاب العام فقط إذا كان أداؤه جيداً في فترة الاحتضان أو الاختبار التي يمكن أن تتراوح من 3 إلى 20 عاماً حسب أهداف الشركة. وفي بعض الحالات، قد يختار الصندوق اختبار عدة استراتيجيات في فترة الحضانة، فيقرر إطلاق استراتيجيات جديدة تماماً أو يخطط لإطلاق الاستراتيجية التي تفوقت في الأداء فقط.

أهمية الصناديق المحتضنة

أثبتت الصناديق المحتضنة فعاليتها في تجربة استراتيجيات جديدة لشركات التمويل، ومراقبة آليات التداول وتكاليف المعاملات، وتتيح مرحلة الاحتضان أيضاً للشركات قياس دعم السوق العام المُحتمل الذي ستحصل عليه من الموزعين والوسطاء ومقدمي الخدمات. وتمنحهم وقتاً كافياً لضبط خطة عملها؛ فبعد نجاح الصندوق المحتضن خلال فترة الاختبار، يمكن الاستفادة من الوقت المتاح قبل لقاء المستثمرين المحتملين في تغيير الأنظمة أو فريق الإدارة، والبحث عن سبل تمويل ميسرة.

تساهم صناديق الاحتضان أيضاً في خفض التكلفة؛ إذ يشترك الموزعون في تكلفة إطلاق الصندوق في السوق مع وسطاء الخصم وعلى منصات المستشار المالي، وتبرم معظم الصناديق الجديدة اتفاقيات التنازل والخصم التي تحافظ على انخفاض صافي النفقات في السنوات القليلة الأولى بعد الإطلاق العام.

الإفصاح عن أداء الصندوق المحتضن

تعد شركات التمويل غير مطالبة بالكشف عن تجارب الحضانة في وثائق التسجيل الخاصة بها، لكن في بعض الحالات، يمكن أن تستخدم شركات التمويل نتائج اختبار الاحتضان على أنها عوائد افتراضية، والذي يعده بعض النقاد ممارسة مضللة، لأنها لا تمثل إجمالي العائدات والنفقات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!