تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الصناعة المنزلية

ما الصناعة المنزلية؟

الصناعة المنزلية (Cottage Industry): نظام إنتاج صغير الحجم يُشغّل من المنزل بكميات صغيرة بدلاً من الإنتاج على نطاق واسع في المصنع، وتعدّ مصدراً مهماً للعمالة في المناطق الريفية، إلى جانب مساهمتها الفعّالة في دعم اقتصادات الدول النامية، وتُحدَّد الصناعات المنزلية بمقدار الاستثمار اللازم للبدء فيها، بالإضافة إلى عدد الأشخاص العاملين ضمنها.

فهم الصناعة المنزلية

تركز الصناعة المنزلية على تصنيع سلع وخدمات فريدة تتطلب العديد من العمال الذين يعملون بدوام جزئي غالباً، ولا تتطلب الكثير من رأس المال، لكنها تواجه عقبة كبيرة عند التنافس مع جهات التصنيع القائمة على المصانع التي تنتج السلع بكميات كبيرة، مما يضطرها مع تطور البلاد وزيادة حجم الأجور إلى التكيف وتوظيف تقنيات جديدة، والتنافس مع الشركات الكبيرة على عمالة ذات خبرة.

تخدم العديد من الصناعات المنزلية الحديثة سوقاً يبحث عن المنتجات الأصلية المصنوعة يدوياً بدلاً من المنتجات ذات العلامات التجارية المُنتجة بكميات كبيرة، ويشمل ذلك الملابس والحرف اليدوية وغيرها من المنتجات التي تُعد صناعتها يدوياً علامة على الجودة العالية. وساعدت التجارة الإلكترونية في إحياء العديد من الصناعات المنزلية، إذ يمكن للحرفيين الاستفادة من مواقع الويب المتخصصة لتقديم كل شيء من الملابس المُخاطة يدوياً، إلى الحرف اليدوية، وصولاً إلى الأعمال الخشبية المخصصة، وبيعها في سوق واسعة.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!