facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الصناعة الثقيلة

الصناعة الثقيلة (Heavy Industry): تُسمى أيضاً "صناعة كثيفة رأس المال" (Capital Intensive Industry)، وهي الصناعة التي تتطلب موارد رأسمالية مرتفعة، وتكون عملية نقل منتجاتها صعبة، كما إنّ حواجز الدخول لها مرتفعة، وتشمل عادة الصناعات التي تخلف أثرأ بيئياً سلبياً.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يشمل هذا النوع من الصناعات المنتجات التي تحتاج عمليات معقدة ومتعددة، والمنتجات كبيرة الحجم وثقيلة الوزن، مثل صناعة الحديد والفحم والنفط والطائرات، كما ويشمل صناعة المعدات والمرافق الكبيرة، مثل الآلات الكبيرة، والمباني الضخمة.

تشكل الصناعات الثقيلة جزءاً رئيسياً من سلسلة توريد العديد من المنتجات، ذلك أن عملاءها هم في الغالب من الصناعيين وليس من المستهلكين النهائيين، مما يؤدي لارتفاع أسهم الشركات العاملة في هذه الصناعات.

تطور مفهوم الصناعة الثقيلة

اقتصر مفهوم الصناعة الثقيلة في مرحلة الثورة الصناعية ولغاية القرن العشرين على صناعة النقل والإنشاءات والصناعات الخاصة بها، وبعض الأعمال الصناعية التي تحتاج كثافة عالية في رأس المال، والتي تشمل كل من: صناعة الصلب، وبناء الآلات، وصناعة المدافع، وتركيب القاطرات، وأعمال التعدين الثقيلة.

في بداية القرن العشرين أصبح مفهوم الصناعة الثقيلة أشمل، حيث شمل بالإضافة لما سبق كل من إنشاء السفن التي أصبحت صناعتها تعتمد على الصلب بدلاً من الخشب، وصناعة السيارات والطائرات، وفي خمسينيات القرن الماضي شمل المفهوم أيضاً إنشاء ناطحات السحاب، والسدود الضخمة، وتصنيع الصواريخ الكبيرة، وبقيت كذلك إلى بدايات القرن الحالي فأصبح المفهوم مرتبط بالتكاليف الرأسمالية، وحجم وطبيعة المنتجات.

مثال عن شركات الصناعات الثقيلة

تعتمد العديد من اقتصادات دول شرق آسيا على الصناعات الثقيلة، إذ تضم العديد من شركات تصنيع منتجات السيارات والطائرات، مثل شركة "فوجي للصناعات الثقيلة" (Fuji Heavy Industries) اليابانية التي أُسست عام 1953، والتي تدير 9 مصانع في مجال تصنيع السيارات، وقطع غيار الطائرات، والطائرات النفاثة، والمروحيات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!