تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشهادة

ما تعريف الشهادة؟

الشهادة (Certification): أوراق اعتماد مخصصة تمنحها شركة أو جهة معينة لفرد أو شركة أخرى تصادق من خلالها على أهليتهم وكفاءتهم لأداء عمل ما، وتُعرض الشهادة على هيئة مستند ينص على أن الفرد أو الشركة خضعا للتدريب والإعداد لتلبية مجموعة محددة من المعايير الخاصة بأداء دور ما، ويُمنح هذا المستند أو البيان بعد اجتياز التقييمات المناسبة التي تديرها شركة اعتماد معترف بها.

تُعدّ الشهادة على غرار العملة، إذ تُستخدم بصفتها ميزة تنافسية بهدف كسب تأييد العملاء، وتشير إلى الحرفية والمصداقية المهنية لدى الفرد أمام أرباب العمل المحتملين، ويمكن من خلالها تحقيق النمو؛ إذ توسع المعرفة والمهارات، وينبغي لشركات الاعتماد المانحة لها أن تكون موثوقة عالمياً لتحصيل الفائدة المرجوة منها.

أنواع الشهادة

تشمل تصنيفات الشهادة ثلاث فئات رئيسية وهي:

  • شهادات الشركات: شهادات داخلية تمنحها الشركة ضمن نطاقها، ولا تُنقل إلى الشركات الأخرى، مثل شهادات التدريب الإداري لشركة معينة.
  • شهادة المنتج: تشير إلى العمليات التي تهدف إلى تحديد ما إذا كان المنتج يلبي الحد الأدنى من المعايير؛ على غرار ضمان الجودة، أو تكون خاصة باحتراف منتجات معينة تمنح حاملها إمكانية استخدامها عبر الشركات التي تستخدم هذا المنتج المحدد (خدمة، أو سلعة، أو جهاز).
  • شهادة مهنية: أوسع أنواع الشهادات، ويمكن نقلها إلى أي مكان قد يعمل به صاحب الشهادة، ويمكن أن تكون هذه الشهادة صالحة مدى الحياة عند استكمال جميع متطلباتها، فيما تنتهي صلاحية البعض الآخر بعد فترة زمنية معينة.

يُضاف إلى الفئات الرئيسية السابقة أنواع أخرى شائعة من الشهادات أهمها الدرجات العلمية

الفرق بين الشهادة المهنية والترخيص

تُكتسب الشهادات المهنية عادةً من خلال منشأة مهنية أو تعليمية، ويكون الاعتماد ترخيصاً في حال كان مطلوباً بموجب القانون قبل ممارسة دور ما، ويُحصّل من خلال شركة حكومية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!