تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشعار

ما هو الشعار؟

الشعار (Logo): هو رمز أو شكل أو نص تعبيري، يُستخدم كدلالة على علامة تجارية معينة، أو سلعة، أو خدمة، أو شخص أو فكرة ما.

يُعد الشعار جزء لا يتجزأ من هوية العلامة التجارية لأي شركة، وملكية فكرية خاصة بها، ويُمثل عامل ثقة بين المستهلك والشركة، فبمجرد رؤية الشخص لشعار شركة معروفة يطمئن للخدمة المُقدمة عن طريقها.

الشعار الجيد هو ما يسهل تذكره ويحمل في شكله دلالات ومعاني ورسائل بصرية تعبر عن أهداف الشركة، ويمكن التعرف عليه بسهولة بحيث لا يمكن الخلط بينه وبين شعارات أخرى.

يمكن أن يكون الشعار رمز أو شكل تعبيري مرتبط بالفكرة العامة للمؤسسة بشكل قوي، ما يسهل على الجمهور تذكره لفترة طويلة، مثل شعارات "مرسيدس" و"بيبسي"، ويوجد شعارات نصية فقط تعكس اسم المؤسسة مثل "فيسبوك" و"ديزني".

 قد تستخدم الشركة الأحرف في شعارها عندما يكون اسمها طويل جداً وصعب تذكره، مثل شعار (hp) لشركة التكنولوجية الأميركية (Hewlett Packard)، وبعض الشركات تجمع في شعارها الرموز والنصوص بشكل مبتكر مثل "أديداس" و"بيتزا هت"، وبعضها الآخر يلجأ إلى صنع رسومات كاريكاتيرية مثل "دجاج كنتاكي" (KFC).

هناك شركات تحتفظ برسائل مخفية في شعارها، مثل شعار شركة الشحن "فيدكس" (FedEx)، هل سبق لك أن لاحظت السهم المخفي في الفراغ السلبي بين حرفي "إي" (E) و "إكس" (X)؟ يُمثل هذا السهم فكرة السّير قُدُماً بسرعة ودقة، تماماً مثل علامة "فيدكس" التجارية.

مع بدء تطور الشعار الحديث بعد إدخال قوانين العلامات التجارية في القرن التاسع عشر، بات الشعار أكثر بساطة من أجل التميز في عالم مليء بالمحتوى المرئي، وجعله أكثر سهولة في التعرف عليى الشركة عبر قنوات وسائط متعددة، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!