تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشريك المُتحفظ

ما هو الشريك المُتحفظ؟

الشريك المُتحفظ (Silent Partner): يُسمى أيضاً "شريك محدود المسؤولية" (Limited Partner) أو "شريك مُوَصِ"، وهو الشخص الذي تقتصر مشاركته ومسؤولياته على توفير رأس المال للشركة، دون المساهمة في العمليات اليومية للشركة، أو التواجد الدائم في اجتماعات الإدارة.

إن توفير الشريك المتحفظ رأس المال للشركة، يُتيح له حصة من الأرباح أو الخسائر دون مجهود إضافي، ولا يجوز أن تتجاوز خسارة الشريك المحدود من عمليات الشركة مبلغ استثمار الفرد.

يشارك الشريك المُتحفظ في اتخاذ القرارات الهامة التي تؤثر في مسار الشركة وتوجهها؛ مثل إنهاء اتفاقية الشراكة، أو تعديلها، أو بيع معظم أو كل أصول الشركة، أو إنهاء التعامل مع الشركاء العامّين.

يمكن للشريك المتحفظ تطوير الأعمال التجارية للشركة من خلال علاقاته مع المؤسسات المالية والموردين وغيرهم، وقد يعمل وسيطاً لحل النزاعات بين الشركاء.

تتم الشراكة الصامتة بموجب اتفاقية رسمية مكتوبة بين الشركاء توضح أدوارهم ومسؤولياتهم، إذ تحدد تلك الاتفاقية الشركاء العامين أو المتضامنين (General Partners)، والشركاء الصامتين، كما توضح أيضاً الوظائف التشغيلية والالتزامات المالية التي سيتحملها الشركاء والأرباح المُستحقة لكل شريك.

يجب قبل إبرام تلك الاتفاقية تسجيل الشراكة أولاً  على أنها شراكة عامة (General Partnership)، أو شراكة ذات مسؤولية محدودة (Limited liability Partnership)، وفق اللوائح المعمول بها في الدولة.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!