الشريك التجاري Trading Partner

من هو الشريك التجاري؟

الشريك التجاري (Trading Partner): مصطلح اقتصادي يشير إلى الشخص الطبيعي أو الاعتباري (الشركة) أو الدولة التي لديها تعاملات تجارية متكررة مع طرف أخر.

في عالم الأعمال، يمكن أن يوقّع طرفان اتفاقية شراكة تجارية (Trading Partner Agreement)؛ وهي اتفاقية يوقعها طرفان تعبيراً عن التزامهما بتبادل خدمات أو منتجات أو معلومات، وتنطوي الاتفاقيات على معلومات حول طريقة تفاعل الشركاء والرسوم أو الالتزامات الواجبة على كل طرف، والشروط والأحكام العامة.

كيف تختار شريكاً تجارياً؟

يقدم مقال “بحث: كيف تبني الثقة مع شريك تجاري ينتمي إلى ثقافة مختلفة؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو مجموعة نصائح حول كيفية تقييم الثقة مع الشركاء التجاريين المحتملين والتي تتمثل في الآتي:

  • في أميركا الشمالية أو أوروبا: يتم اختبار الجدارة بالثقة عبر الانفتاح والثبات على طاولة المفاوضات.
  • في شرق آسيا: يمكن إثبات الثقة للشركة من شرق آسيا عبر تحقيق النتائج المطلوبة في علاقة العمل الجديدة عن طريق عرض أمثلة أو تقديم نماذج، والمشاركة في فعاليات اجتماعية بعد إجراء المفاوضات من أجل الاحتفال بالعلاقة الجديدة.
  • في الشرق الأوسط أو جنوب آسيا: يحتاج ضمان الثقة إلى إدراك أن الاحترام هو الأساس من خلال البحث عن فرص للإشارة إلى احترام الاختلافات في القواعد الثقافية.
  • في أميركا اللاتينية: يمكن كسب الثقة من خلال الحديث عن القيم؛ إذ يجب الاستعداد للتحدث بصراحة عن الاهتمامات والهوايات والوضع العائلي، إضافة إلى الاستعلام عن أعمال الشريك ومجتمعه؛ بما في ذلك عائلته وقيمه.

مثال على الشركاء التجاريين

على سبيل المثال؛ تُعد جمهورية الصين الشريك التجاري الأول على المستوى العالمي للإمارات العربية المتحدة إذ تستحوذ على نسبة تبلغ 12% من التجارة غير النفطية للإمارات، وفي المقابل تُعد الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري مع الصين عربياً باستحواذها على 20% من تجارتها الإجمالية مع الدول العربية.

أنماط أخرى من الشركاء

توجد عدة أنماط من الشركاء ومنها:

  • الشريك الاستراتيجي (Strategic Partner): اتفاق شركتين أو أكثر على تنفيذ نشاط تجاري من خلال مشاركة الموارد والمهارات والتمويل أو أي منها بغية تحقيق أهداف النمو والنجاح المتبادل. 
  • الشريك الاسمي (Nominal Partner): هو شخص لديه خبرة وسمعة كبيرتان، يدرج اسمه بين الشركاء في عقد تأسيس الشركة إلا أنه لا يملك حصة فيها ولا يسهم في رأس مالها نقداً أو عيناً، وليس له حق التوقيع على العقود ولا يشارك في إدارتها أو الحصول على أرباح منها؛ لكنه قد يحصل على تعويض لقاء استخدام اسمه وكذلك يكون مسؤولاً عن التزامات الشركة أمام الغير كباقي الشركاء.
  • الشريك المتضامن (General Partner): هو الشريك الذي له الحق قانونياً أن يتصرف بمفرده بالنيابة عن الشركة، ومن دون علم باقي الشركاء أو موافقتهم. ويتحمل الشريك المتضامن مسؤولية غير محدودة عن التزامات الشركة تمتد إلى أمواله الخاصة إن لم تكفِ حصته في الشركة لسداد الديون.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!