تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الشركة أحادية النشاط

ما تعريف الشركة أحادية النشاط؟

الشركة أحادية النشاط (Pure Play): هي الشركة التي تتخصص في نشاط محدد وتركز أعمالها على نوع واحد من المنتجات أو الخدمات فقط؛ بدلاً من التوسع في منتجاتها وأنشطتها، وتتسم بأنها أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات السوق، وغالباً ما ترتبط بالتجارة الإلكترونية.

أهمية الشركات أحادية النشاط

تعد الشركات أحادية النشاط مهمة بالنسبة للمستثمرين والمحللين، لأنها أسهل في التحليل، وتعطي أقصى قدر من التعرض لقطاع معين من السوق، وبسبب تركيز هذه الشركات على نوع واحد فقط من الأعمال أو خطوط الإنتاج؛ فإنه يسهل متابعة أرباحها وتدفقاتها النقدية، والتنبؤ بنماذج أعمالها.

تخدم الشركات أحادية النشاط سوقاً متخصصة، وبالتالي تزداد إيراداتها عندما يكون أدائها جيداً، وينعكس ذلك إيجاباً على المستثمرين عن طريق زيادة أرباح الأسهم التي اشتروها.

تحظى الشركات أحادية النشاط بشعبية لدى بعض المستثمرين النشطين الذين يرغبون في وضع رهانات محددة على منتجات أو قطاعات صناعية معينة، لأن الاستثمار في شركة ذات خطوط أعمال متنوعة يجبرهم على تحمل مخاطر غير ضرورية في القطاعات التي لا يرغبون في الاستثمار فيها.

عيوب الشركات أحادية النشاط

يمكن أن يتأثر أداء الشركات أحادية النشاط بنوع أسلوب الاستثمار المُستهدف؛ على سبيل المثال، إذا كان خط أعمال الشركة أحادية النشاط يجذب مستثمرو النمو، ستحقق الشركة أداءً جيداً في حال انتعاش السوق عندما يتفوق أداء أسهم النمو، وعلى العكس من ذلك، سيضعف في أثناء تراجع السوق أداء الشركات أحادية النشاط المرتبطة بالاستثمار في النمو.

تكون الشركات أحادية النشاط مصحوبة غالباً بمخاطر أعلى لاعتمادها على قطاع اقتصادي واحد، أو منتج واحد، أو استراتيجية استثمار واحدة.

مثال على الشركات أحادية النشاط

تمثل مجموعة "دانكن براندز غروب" (Dunkin’ Brands Group) التي تمتلك سلسلة مقاهي "دانكن دوناتس" وشركة المقاهي الأميركية "ستاربكس" من الشركات أحادية النشاط. من ناحية أخرى، لا تُعد شركة "سماكر" (Smucker) الناشطة في مجال المنتجات الغذائية شركة أحادية النشاط، لأنها تمتلك علامات تجارية أخرى في قطاع القهوة إلى جانب المنتجات الغذائية.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!