facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
الشركات متعددة الجنسيات

الشركات متعددة الجنسيات (Multinational Corporations): يطلق عليها أيضاً الشركات الدولية أو القومية أو العابرة للوطنية؛ وهي الشركات التي لديها أصول في بلد واحد آخر على الأقل بالإضافة للبلد الأم الذي يوجد به مقرها الرئيس. سواء كان حضورها في الدول الأخرى على شكل مكاتب أو مقرات فرعية أو مصانع وخطوط إنتاج، ينسّق المقر الرئيس كافة العمليات الدولية ويتحكم بالفروع ويخطط لها، على أن يدع لها مجالاً من الحرية في التصرف.

تعتبر شركة الهند الشرقية من أقدم الشركات متعددة الجنسيات في العالم، إذ تأسست عام 1600 من قبل حكومة بريطانيا وكان مقرها الرئيس في لندن لكنها تملك فروع في عدة دول حول العالم، مثل هولندا والدنمارك والبرتغال وفرنسا والسويد، لكن ظهور الشركات متعددة الجنسيات بشكلها المعاصر يعود إلى عام 1914.

تتصف الشركات متعددة الجنسيات بالتوسع العالمي وضخامة حجم الأصول والإيرادات ومركزية اتخاذ القرار. ووصلت إيرادات أكبر 500 شركة متعددة الجنسيات إلى 44% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي مع بداية القرن الحالي، ويقدر عددها اليوم بأكثر من 65 ألف شركة يتبع لها نحو 850 ألف شركة أجنبية، معظمها مقرها الرئيس في الدول المتقدمة.

وردت تسمية "الشركات عابرة القوميات" في تعريف الأمم المتحدة عام 1974.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!